كيف سيتخلى العالم عن النفط 🛢️

ضيف بودكاست فنجان في هذه الحلقة أنس الحجي الخبير في أسواق الطاقة والنفط.

كيف سيتخلى العالم عن النفط

1س 56د

استمع على منصتك المفضلة

ضيف بودكاست فنجان أنس الحجي وحديث عن كيف سيتخلى العالم عن النفط
ضيف بودكاست فنجان أنس الحجي وحديث عن كيف سيتخلى العالم عن النفط

عند الحديث عن النفط يتوقع العالم انتهاءه خلال السنوات القادمة والكثير من الإحصائيات تدعم هذا الادعاء، لكن هناك ادعاء مخالف، أن النفط مرة بعد الأخرى تزداد قوته والتاريخ وحتى المنطق يدل على ذلك.

ضيفي في هذه الحلقة أنس الحجي الخبير في أسواق الطاقة يدعم الرأي الثاني، ويرى بأن تخلي العالم عن النفط ليست إلا مبالغات إعلامية! وأن التغير المناخي أمر طبيعي! إذن لماذا تدفع الحكومات مبالغ طائلة للحد منه؟

كما يحدثنا عن حقيقة تاريخ النفط ومستقبله، ويقول إن الشركات النفطية الكبرى نشأت بالصدفة، وإن التاريخ الذي تسرده أمريكا مزيف! كما إن الإعلام يبالغ في ضرورة إيجاد بدائل للنفط.

فماذا عن السيارات الكهربائية؟ هل تعد حقًا موفرة للطاقة؟ أم تستهلك الطاقة أكثر؟ وما مستقبل الطاقة؟ وهل حقًا علينا إيجاد بدائل للنفط، كالغاز مثلًا؟وما الطاقة الهيدروجينية؟ وما حقيقة الطاقة النووية؟


فاصل ⏸️


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة


توصيات الحلقة

حلقة من بودكاست سقراط تجيبك عن الأسئلة المتعلقة بالطاقة والنفط من الماضي إلى المستقبل، من علاقة السعودية بالنفط بدءًا من بئر الخير وحتى اليوم، وتأثر أسعار الطاقة بالأحداث السياسية، وحتى مستقبل الطاقة في السعودية.

هذه الحلقة من فلان مع قريّان الهاجري مهندس طرق البترول وعين «أرامكو»، الذي يعرف السعودية وخرائطها دون استخدام الأجهزة!

على الرغم من تأثير النفط في العالم عامةً، وعلى السعوديين خاصةً، فإننا لا نعرف الكثير عنه. ما «أوبك»؟ ومن قادة النفط في السعودية؟ في هذه الحلقة ستعرف الإجابات.

نعلم أن اعتماد دول الخليج على النفط في اقتصاداتها خطر عليها، فما الخطوات التي عليها أن تتخذها لتتحرر منه، وهل اتحادها اقتصاديًا كافٍ لإنقاذها؟ في هذه الحلقة من بودكاست فنجان يناقش عبدالله السلوم اقتصادات دول الخليج والفروق بينها، ومدى خطورة اعتمادها على النفط.

بعد أن ساهم النفط في نهضة الدول الأوربية، باتت تحاربه اليوم وتنادي بضرورة إيجاد البدائل، هذه الحلقة من بودكاست جادي تناقش سبب ذلك التحول.

نعرف أن الطاقة المستدامة البديل المثالي للنفط، لكن في هذه المقالة ستطّلع على حقائق مختلفة.

هل تخيلت العالم يومًا دون نفط، وكيف يتحول النفط إلى غاز وديزل وغيره، ومن المسؤول عن تحديد سعره في السوق؟ في هذه السلسلة من بودكاست «Planet money» ستعرف الإجابات.

بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.