اليمن: تاريخ الاغتيالات والدماء 🇾🇪

استضفنا في بودكاست فنجان لطفي نعمان المستشار السياسي والباحث في الشأن اليمني.

اليمن: تاريخ الاغتيالات والدماء

2س 42د

استمع على منصتك المفضلة

ضيف بودكاست فنجان لطفي نعمان
ضيف بودكاست فنجان لطفي نعمان

لدي هاجسًا لفهم تاريخ الدول العربية؛ فمعرفتنا لماضينا تقوينا وتحسّن علاقتنا ومستقبلنا ومصيرنا المشترك كدول عربية.

شرحنا السودان والصومال وليبيا، وتشكّل الخليج ككتلة واحدة، لكن ماذا عن اليمن، الجار القريب للسعودية والخليج؟ لشرح اليمن استضفت لطفي نعمان المستشار السياسي والباحث في الشأن اليمني.

من هو اليمني؟ وإلى أي الهويات ينتمي، القبيلة أم الدين والوطن؟ لماذا احتل العثمانيون اليمن الشمالي؟ يقول ضيفي: اليمنيون لم يقاوموا الحكم العثماني تحت راية واحدة، فهناك من مال إلى الحكم العثماني بسبب المذهب.

احتلال وثورات واغتيالات وقيام حكم وسقوط آخر، يصفها ضيفي بـ«زوبعة اليمن»، وبأنه تاريخ متكرر، والماضي حاضر دائمًا في اليمن. حلقة تبدأ من المملكة اليمنية ومشكلات اليمنيين معها، وتنتهي بالوحدة اليمنية.


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • الدولة الوطنية والقبيلة — مفكر موريتاني يقول: «ولئن كانت القبيلة في بعض الأحيان وقفت إلى جانب قوى التمرد والانفصال، فإنها في الغالب شكلت ركيزة النظام السياسي وأدت دور الحاضنة الأهلية للدولة» يتفق لطفي نعمان مع هذا الطرح ويختلف، إذ يرى أن القبيلة شاركت في نجاح الثورة اليمنية، لكن القبيلة لا قيمة لها دون وجود الدولة.

  • تاريخساب — قناة ضيفي لطفي نعمان على يوتيوب، والتي يحكي فيها عن تاريخ اليمن خصوصًا وتاريخ العالم عمومًا.

  • مضى الدهر بابن إمام اليمن — شطر من قصيدة رثاء أحمد شوقي لابن الإمام يحيى المسمى بـ«سيف الإسلام، البدر» الذي مات غريقًا في الحديدة.

  • السفير السعودي في اليمن — لقاء في الليوان لمحمد آل جابر السفير السعودي في اليمن. يقول لطفي نعمان بأنه وصف حالة اليمن في اللقاء وصفًا دقيقًا. 


كتب عن تاريخ اليمن مُوصى بها

كتاب عن العلاقات السعودية اليمنية من 1924 إلى 1954. يتضمن الكتاب رسالة من الملك عبدالعزيز إلى الإمام يحيى ينصحه فيها ويدعوه إلى التعاون.

كتاب لسياسي وشاعر يمني كان موجودًا في فترة حكم الإمام يحيى وأحد الأشخاص الذين ثاروا عليه. يحكي الكتاب عن تلك الفترة وعن الإمام يحيى وأيضًا ثورة الدستور التي شارك فيها الكاتب.

كتاب للطفي نعمان يوثق فيه العلاقات السعودية اليمنية في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز، واهتمام الملك سعود باليمن. 


توصيات من ثمانية

ذكرت سابقًا بأن لدي هاجسًا لفهم تاريخ الدول العربية والمناطق السعودية؛ فمعرفتنا لماضينا تقوينا وتحسن علاقتنا ومستقبلنا ومصيرنا. 

واليمن ما هي إلا جزء من مشروع لفهم الوطن العربي: 

  • هنا قائمة حلقات أنتجناها في فنجان، لشرح الدول وفهم سياقاتها التاريخية ومكوناتها الاجتماعية. 

بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.