كيف تتأثر بإساءة والديك وتتعافى منها ❤️‍🩹

هذه الحلقة من بودكاست فنجان مع عماد رشاد عثمان، الطبيب والكاتب في مجال الصحة النفسية.

كيف تتأثر بإساءة والديك وتتعافى منها

2س 24د

استمع على منصتك المفضلة

ضيف بودكاست فنجان عماد رشاد عثمان
ضيف بودكاست فنجان عماد رشاد عثمان

أول علاقة في حياة الإنسان هي علاقته بوالديه، وتأثير هذه العلاقة في حياته ليس بسيطًا. إذ يبدأ منها تشكّل تصورات الإنسان عن نفسه وعن العالم، لذلك من المهم فهم هذه العلاقة وتأثيراتها.

هذه الحلقة مع ضيفي عماد رشاد عثمان طبيب وكاتب في مجال الصحة النفسية، نحاول فيها التعرّف إلى أثر الإساءات من الوالدين في الشخص وكيفية التعافي منها.

فإذا كنا متفقين بأن الجميع يخطئ، فكيف نفرق بين الأخطاء الطبيعية والإساءات؟ وكيف نعرف أننا نعيش في علاقة مسيئة مع الوالد؟ وما أنواع الإساءات أصلًا؟ يقول عماد بأن الغضب من أي شيء والشعور بالوحدة والخوف من الهجران كلها نتيجة الإساءات.

إذا كنت تعاني فعلًا من إحدى الإساءات، فكيف تدركها ثم تتعافى منها؟ يجيب ضيفي أن «التعافي الذي لا يمر بالآخر لا يعول عليه.» فلماذا يحتاج الإنسان إلى الآخرين كي يتعافى؟ 


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • أبي الذي أكره — كتاب ضيفي عماد رشاد عثمان، يناقش ويتأمل علاقة الإنسان بوالديه، وإساءات الوالدين وآثارها وحتى التعافي منها. ساعد الكتاب الفريق على إعداد الحلقة. 

  • أحببت وغدًا — تحدث عماد رشاد عثمان في الحلقة عن أثر علاقة الشخص بوالديه في بقية علاقاته، وكان يعول على أن التعافي من الإساءات يبدأ بالعلاقات! فإذا كنت مهتمًا، هذا الكتاب يتحدث عن العلاقات -خصوصًا السيئة- وطرق التعافي منها.

  • The Child, the Family, and the Outside World — لدينا نموذج للآباء السيئة المعنفة القاسية، لكن ليس لدينا نموذج للآباء المثالية. هذا ما يحاول الكاتب اكتشافه في هذا الكتاب، أن تكون والدًا جيدًا إلى حد كافٍ.

  • Love's Executioner — «معادلة يولم» -الشائعة في العلاج النفسي أو الحبّ وحتى مع الأبناء- التي تنص على أن جودة العلاقة والقدرة على تقبّل عثرات الآخر مثل الطفل، أي أن الشفاء يكون بتقديم الحب غير المشروط. هذا الكتاب يحكي عن المعادلة والعديد من المواقف الممتعة بين الكاتب ومرضاه.

  • The Language of Tenderness and of Passion — يتعرّض الطفل غالبًا إلى لغتين: «لغة الشغف» و«لغة الدفء». الثانية هي لغة العناية والرعاية والمحبة النقية، وهذه اللغة التي تُنشئ طفلًا سويًا. بعدها يتعرّض إلى اللغة الأولى «لغة الشغف»، وهي اللغة التي تحمل جانبًا جنسيًا، ولا مشكلة في التعرّض إليها مع هذا الترتيب. لكن في حال تعرّض الطفل إلى لغة الشغف مبكرًا، نتيجة تحرّش جنسي أو مشاهدة أفلام لا تتناسب مع عمره، هنا تحدث الأزمة. الملف أعلاه يشرح اللغتين وأثرهم بتوسّع.

  • الارتطام الثاني — يحدث الارتطام الأول حينما تسقط من سفح جبل وتتكسر عظامك، بينما الارتطام الثاني يكون باختراق عظامك للأعضاء الحيوية وحصول النزيف الداخلي -كفانا الله وإياكم الشر-. عمومًا يقول ضيفي أن هذا ما يحدث في التربية تمامًا، أي أن الصفع أو التحرش أو الإساءة مثل الارتطام الأول ولا يؤثر، لكن التعامل بعدها مع هذه المشكلات ارتطامًا ثانيًا، وهو الذي يؤثر. فيحرص على طريقة التعامل مع الطفل وأهميتها؛ لأنها تترك الأثر في نفسه.

  • تعدد النهايات (Multifinality) — يشبّه عماد رشاد هذه القاعدة بما يحصل للإخوة الذين يتعرضون للإساءة نفسها من الوالدين. فعلى الرغم من أن الإساءة واحدة، تأثيرها في كل واحد منهم سيكون مختلفًا. 


كتب عن التربية المسيئة مُوصى بها

إذا كنت تعاني إساءات الوالدين، فهذا الكتاب مناسب لك. يتحدث عن كيفية التعافي منها، وحتى إعادة ثقتك بنفسك والتواصل السليم مع الوالدين والذات.

إساءة الوالدين أحيانًا قد تصل بالشخص إلى حد الصدمة، وتبدأ هذه الصدمة بالتأثير في جودة حياته. يركز هذا الكتاب على الصدمات، وخصوصًا صدمات الطفولة وكيفية التعافي منها.

عن الآثار الدائمة للغضب والألم المكبوتين منذُ الطفولة. لماذا يعاني العديد من الأشخاص الناجحين من مشاعر الفراغ والغربة؟ يجيب الكتاب عن هذا السؤال بتفصيل، ويعد مرجعًا هامًا للتجارب النفسية التي مررنا بها في الطفولة.

الخوف من الهجران والشعور بالوحدة، مشاعر جاءت بسبب إساءة تربية والديك. سمّي هذا الكتاب هؤلاء الأهل بـ«الآباء غير الناضجين»، وقد قسّمت الكاتبة الآباء هؤلاء إلى أربعة أنواع. والأهم طبعًا هو كيفية التعامل مع هذه الأنواع، حتى تعيش حياة طبيعية.


كواليس

كنت الخميس الماضي في جلسة مع الأصدقاء، وسألني أحدهم: «كم عدد الأسماء التي تصلكم كمقترحات؟ وكم ترشحون منها للاستضافة؟ وكم تستضيفون منها؟»

فتحت «بيسكامب» وشاركته هذه الصورة:

  • «DONE»

هنا أسماء ناقشناها واستضفناها، أو ناقشناها ولم تناسبنا، وتصدف الأخيرة أكثر.

  • «NOT NOW»

أسماء نرغب فيها، لكن ينقصنا فكرة مناسبة للضيف + أو أن وقت الاستضافة غير مناسب للضيف.


أعمال عن العائلة مُوصى بها

فلم عن أم يرتكب طفلها الغريب جريمة قتل في مدرسته. يصوّر الفلم الأحداث قبل ارتكاب الجريمة وتعامل الأم مع طفلها حتى لحظة الحدث المؤسف.

مسلسل بطابع كوميدي سوداوي لكن واقعي، عن عائلة وأب مدمن للكحول وبطبيعة الحال يفتقر إلى حسّ المسؤولية، مما يجعل أطفاله يكافحون لتحقيق أحلامهم رغم ظروفهم الصعبة، وتحمّل مسؤولية أنفسهم والعائلة أيضًا.

فلم عن قصة عائلة في تكساس في الخمسينيات، ويركز على الشاب جاك وعلاقته بعائلته. يستكشف الفلم أمورًا مثل الأصل والهوية والشخصية، والعلاقة بالآباء وتأثيرها في تطوّرك وشخصيتك.


توصيات من ثمانية

حلقة تحكي فيها لما رباح قصة والدها الذي غاب عن حياتها مدة عشر سنوات، وتسجيلات تسأله فيها «لماذا تركتني؟» محاولةً اكتشاف علاقتها معه. 

محمد قاسم المعروف ببحثه وحبه للعلوم يتحدث في هذه الحلقة عن حياته، عن محاولته ليكون أبًا صالحًا وتسبّبه لأطفاله بالاكتئاب!

حلقة مهمة لكل أم وأب، تحكي فيها الدكتورة هبة حريري عن التربية والوالدية بعيدًا عن الأساليب الغربية. 

يشعر كثير من الآباء والأمهات بالحرج من الإجابة عن أسئلة أطفالهم حول الجنس، مما يجعلهم يلجؤون إلى طرق غير سوية لإشباع هذا الفضول. حلقة ثانية مع الدكتورة هبة، لكن في بناء الثقافة الجنسية للأطفال.

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+910 مشترك في آخر 7 أيام