النشرة تحاور الأخوين قدس 🎬

أجرينا لقاءً خاصًا في النشرة السينمائية مع الأخوين قدس لنتحدث فيه عن تجربتهما في «أحلام العصر».

أخيرًا هذا الخميس يصدر في صالات السينما فلم الأخوين قدس «أحلام العصر». وفي النشرة السينمائية جلسنا مع الأخوين قدس وحاورهم نايف العصيمي عن مراحل صناعة الفلم: من أين بدأت الفكرة وكيف تطورت مع الوقت، وكيف كانت التحديات من ناحية الكتابة والإنتاج والإخراج واختيار طاقم التمثيل، وأيضًا عرفنا ليه الممثلة نجم هي الرهان في نجاح الفلم.

أتمنى تستمتع باللقاء مثل ما استمتعنا به، سواء حبيت تشاهد اللقاء قبل أو بعد حضورك «أحلام العصر» نهاية الأسبوع. 

رياض القدهي


اقتباس النشرة

فلم «No Country for Old Men»
فلم «No Country for Old Men»

أخبار سينمائية

  • وصلت مشاهدات مسلسل «Fallout» خلال 16 يوم منذ صدروه إلى 65 مليون مشاهدة، وهنا نقول المعادلة بسيطة، اقتبس صح والناس بتحبك.🤎

  • بعد تعاون مات ديمون وكيسي أفليك في «Oppenheimer» بدؤوا العمل على فلم «The Instigators» والمتوقع عرضه 9 أغسطس على أبل تي في، والجدير بالذكر إن كيسي أحد الكُتاب واللي قال إنه استوحى القصة من مزيج ثلاثة أفلام وهي «Midnight Run, Butch Cassidy, Sundance Kid» فهل بيقدم عمل جيد؟ 🤔

  • أُعلن عام 2022 عن عمل قاي ريتشي على فلم «Hercules» وهي أحد شخصيات ديزني، وبدأت تنتشر شائعات تخلي ريتشي عن الفلم، لكن الإخوة المنتجين روسو وضحوا مؤخرًا إنهم ينتظرون وصول النص، والغريب تصريح جو روسو إنه بيكون مستوحى من تيك توك، شكل ديزني محرج وهي تحاول تسترجع ارتباطها بالجمهور. 🤦🏻

  • حصد الجزء الثاني من فلم «Dune» مبلغ 700 مليون دولار حتى الآن، وتجاوز الجزء الأول اللي حصد 407 مليون دولار، ويبدو إننا بنعيش ونشوف الجزء العاشر. 🙄 

  • الممثل كريس هيمسوورث يتكلم عن أداءه في الجزء الرابع من فلم «Thor» وأنه غير قادر على مسامحة نفسه لمبالغته في الارتجال والسخافة، حتى إن شخصيته أصبحت محاكاة ساخرة لنفسه، الحين بدأ يسعى لأعمال جادة أكثر مع مخرجين كبار مثل سكورسيزي، زين صحى على نفسه بس هل بنشوفه بدور غير الأكشن؟ 👀


أكشن 🎬

عظيم!
عظيم!

اليوم نقول أكشن في هذا المشهد من فلم «Spirited Away». تدور القصة حول انتقال الفتاة شيهيرو ذات العشر سنوات مع أبويها إلى مدينة جديدة، وفي الطريق تتوه العائلة وتدخل نفقًا في طريق جانبي لتجد نفسها في عالم سحري لا يتحكَّم فيه البشر.

هذا المشهد يستغرق نحو دقيقتين من السكون والصمت عن الكلام، بعد مرور ساعة ونصف على اندهاشنا  بالأحداث والمخلوقات الغرائبية، ومباشرةً بعد المشهد الأعنف والأشد إثارةً حيث يكاد الوحش «عديم الوجه» أن يلتهم كل شيء ويبتلع الجميع. تستقل شيهيرو والوحش «عديم الوجه» القطار ويجلسان جنبًا إلى جنب على المقعد بعد المواجهة العنيفة بينهما، لا شيء يفعلانه الآن سوى مشاهدة الركاب الآخرين يغادرون القطار تباعًا، والتأمل في البحر الممتد ما بين محطتي الانطلاق والوصول. 

دقيقتان عديمتا الحوار والحركة منحتا المشاهد متنفسًا لكي يفهم ما مرَّت به شيهيرو ويستوعب رحلتها من طفلة مذعورة نكدية إلى فتاة ناضجة وصديقة مصممة على تخليص صديقها وأبويها من شر التعويذة. بينما نلمح انعكاس شيهيرو على زجاج نافذة القطار وهي تتأمل البحر اللامنتهي، نتأمل معها نحن أيضًا ذاك البحر، ويتسنى لنا أخيرًا تنفس الصعداء واستيعاب مغزى القصة وإنها أكثر من مجرد رحلة سحرية، والفلم أكثر من مجرد رسوم متحركة للأطفال أو أنمي ياباني غريب.

البطل الأول في صنع هذا المشهد هو مايازاكي بلا شك، لكن البطل الآخر الذي رسَّخ هذا المشهد في الذاكرة هو الموسيقار الياباني جو هيسايشي. مقطوعته «المحطة السادسة» (The Sixth Station) تكفَّلت بخلق بديل حسّي للحوار والحركة، وجّه المشاهد إلى الفعل التأملي مع بطلة القصة وكأنه جالس على المقعد المقابل لها في القطار. 

فضل هيسايشي لا يتوقف عند الموسيقا فحسب، بل طفلته ذات العشر سنوات هي ملهمة قصة الفلم، إذ اعتاد ميازاكي الذهاب في رحلة إلى بيت هيسايشي الصيفي كل عام.

الفلم خلَّد اسمه ضمن روائع السينما اليابانية والعالمية. فاز في عام 2002 بجائزة الأوسكار لأفضل فلم رسوم متحركة في العام الثاني من إضافة الفئة، وإلى اليوم لا يزال هو الفلم الوحيد المرسوم باليد الذي فاز بالجائزة…ويستاهلها بكل جدارة.


توصيات سينمائية

توصيتنا اليوم لطيفة خفيفة، لعمل تمتزج فيه الكوميديا بالدراما بشكل ممتاز، وقصة بسيطة أساسها خلاف زوجين وتدخّل عائلتيهم بأسلوب درامي وممتع، خاصة لحظة اجتماعهم في مكان واحد، يكاد الفلم يذكرك باجتماعات ونقاشات أهلك. 😄

بعد فترة من زواجهم، بدأت الخلافات تكثر بين «داليا» وزوجها «شريف» وبما أن كل واحد يحاول التمسك برأيه، شعروا بحاجة لتدخل عائلاتهم وأصدقائهم، وفي أحد الأيام اجتمعت العائلتين في شقة الزوجين لمحاولة حل المشكلة، وفي ظل احتدام النقاش اكتشفوا إن قفل الباب انكسر وصار الجميع عالق في مكان واحد لمدة أطول من المتوقع. 🔐

يتميز السيناريو بالذكاء خاصة مع وجود عدد كبير من الشخصيات في مكان واحد، وتتمتع الحوارات بواقعيتها فتشعر بقربها من واقعنا، تركز الكاميرا على خلاف الأمهات مع بعضهم وكل واحدة «تفزع» لابنها، وفجأة ينتقل المشهد لتصوير الشباب يلعبون فيفا ويتجاهلون المشكلة الأساسية، وهكذا تتداخل الأحداث والحوارات بقالب كوميدي ممتع، وتذكّرني اختلاف وجهات النظر من كل شخصية برواية قصة تشبه إلى حد كبير فلم «The Last Duel». 🗣️

الفلم ممتع وقريب من القلب، وتقدر تقترحه لاجتماع الأصدقاء أو العائلة لأنه خفيف ومتوفر على نتفلكس. 🍿


دريت ولا ما دريت؟

لقطة من فلم «No Country for Old Men» للأخوة كوين / Paramount Pictures
لقطة من فلم «No Country for Old Men» للأخوة كوين / Paramount Pictures

من مقابلة الأخوين قدس، نروح للأخوين كوين وإلى أحد أفلامهم الرهيبة «No Country for Old Men» واللي يعتبر فيه نوع من التعقيد بالكتابة والإخراج، وكيف ثلاث شخصيات حرّكت وأدارت القصة، فالحين جاء الوقت نقول دريت ولا ما دريت:

  • كان الأخوة كوين يخططون على تحويل  كتاب «To the White Sea» إلى فلم، ولكن فاجأهم المنتج سكوت روبن بأنه أخذ حقوق الكتاب للفلم «No Country for Old Men» والذي يعتبر أول عمل لهم مقتبس من كتاب. 📕

  • ممكن تتذكر إن الفلم ما فيه بطل واضح ومحدد -مع إن الناس تعتبر خافيير البطل- لكن الكتاب يختلف لأننا نسمع القصة من الشرطي ونتعرف على ماضيه اللي ما استعرضه الفلم. 👮🏻‍♂️

  • عنوان الفلم مأخوذ من مطلع قصيدة بعنوان «Sailing To Byzantium» يقول فيها الشاعر «That is no country for old men»، وهنا تظهر ضرورة ارتباط كل أشكال الفن للخروج بعمل متكامل. 📜

  • حصول الممثل جوش برولين على دور شخصية ثانوس كان صعب؛ خصوصًا وأن المرشح الأساسي كان هيث ليدجر.🤯

  • دائمًا تعاني الأفلام من أزمة جداول طاقم التمثيل، وهذه المرة تأزم الوضع لدرجة أن جدول خافيير باردم كان مزدحم وممكن يُستبدل بالممثل مارك سترونج، ولكن تخيلوا شكل أي أحد بهذا الشعر غير خافيير واللي كان شعره الحقيقي ومو باروكة! 😱

  • الدم المزيف بالفلم، أخذ جزء من الميزانية لأنهم تفادوا إضافة السكر للخليط بحكم وجود الحشرات بالمكان، ووصلت تكلفة البرميل الواحد 800 دولار. 💰


ميم النشرة

النشرة السينمائية
النشرة السينمائية
منثمانيةثمانية

مقالات ومراجعات سينمائية أبسط من فلسفة النقّاد وأعمق من سوالف اليوتيوبرز. وتوصيات موزونة لا تخضع لتحيّز الخوارزميات، مع جديد المنصات والسينما، وأخبار الصناعة محلّيًا وعالميًا.. في نشرة تبدأ بها عطلتك كل خميس.

+70 متابع في آخر 7 أيام