لحم عجين دون عجن 🫔

اخترت لك هذي الوصفة للحم بعجين ما تحتاج منك أي تعب في مرحلة العجن.

كيف حالك من غير كوب القهوة الصباحية؟ 😅 أحد معارفي اعتاد أن يخبرني دائمًا أن القهوة في الليل لها طعم مختلف تمامًا عمّا هي عليه في الصباح. هذا الشخص «بومة ليلية» لا تؤثر فيه كميات الكافيين التي تؤثر فيّ، لذلك رمضان فرصتي المناسبة لشرب القهوة الليلية والتلذذ بها دون الخوف من الأرق أو السهر. وأجل، تأكَّد لدي صحة ما قاله ذاك الشخص: القهوة يختلف مذاقها باختلاف الوقت الذي تُشرب فيه. ☕ 🦉


مشتهي على وجبة السحور طبق غني بالبروتين وخفيف على معدتك وسريع التنفيذ؟ اخترت لك هذي الوصفة للحم بعجين ما تحتاج منك أي تعب في مرحلة العجن، لأنَّ أصلًا ما في عجن.🌮😌

لحم بعجين دون عجن

الطبق يكفي: أربعة أشخاص 🍽️ 📋 

يستغرق إعداده: 30-35 دقيقة ⏲️

  • 8 قطع من خبز التورتيا بحجم كبير أو 12 قطعة بحجم متوسط.

  • 1 كيلوقرام لحم مفروم بقري طازج. 

  • 3 فصوص ثوم. 

  • 1 بصلة متوسطة الحجم. 

  • 1 فلفل بارد كبير الحجم. 

  • 1 ملعقة طعام من معجون دبس الفليفلة، ويمكن استبدال معجون الطماطم به.

  • نصف ملعقة شاي توابل: كزبرة ناشفة وفلفل أحمر حلو «بابريكا».

  • ملح وفلفل حسب الرغبة.

  • زيت نباتي. 

  • للتزيين: دبس الرمان وشرائح الليمون وبقدونس.

طريقة التحضير 🧑‍🍳 

  1. في محضّرة الطعام افرم البصل والفلفل البارد والثوم فرمًا ناعمًا، ثم ضعها في مصفاة لمدة 10 دقائق أو داخل قماشة نظيفة واعصرها جيدًا للتخلص من الماء الزائد. 

  2. أضف الخضراوات المفرومة إلى اللحم المفروم، ثم أضف التوابل المذكورة ومعجون دبس الفليفلة أو معجون الطماطم، وابدأ بفرك المكونات معًا حتى تتجانس تمامًا.

  3. افرد طبقة رفيعة من خليط اللحم المفروم على قطعة خبز التورتيا بشكل متساوٍ، واضغط براحة يدك على الخليط ليلتصق جيدًا على الخبز.

  4. سخّن طاوة على النار مع إضافة قليل من الزيت النباتي على نار متوسطة، وعندما تسخن الطاوة أضف قطعة خبز التورتيا الذي جهزته باللحم على الطاوة مباشرة، احرص أن يكون الوجه الذي يحتوي على اللحم على سطح الطاوة الساخنة مباشرةً. 

  5. يحتاج اللحم المفروم إلى 5 دقائق على نار متوسطة للاستواء، تأكّد من أن اللحم حصل على «تقميرة» جيدة قبل تقليب الخبز على الوجه الآخر. تحمير الوجه الآخر من الخبز يحتاج أقل من دقيقتين.

  6. عند انتهائك من كل قطعة ضعها مباشرة فوق القطعة السابقة حتى يتشبع الخبز بنكهة القطعة أسفله، واحرص على تغطية الكمية الجاهزة حتى لا تجف أثناء تحضيرك باقي الكمية. 

  7. عند التقديم، استخدم دبس الرمان لتزيين قطع اللحم بعجين، مع إضافة شرائح الليمون والبقدونس.


فاصل ⏸️


حتى تخلي الوجبة أخف 🤏🏻

قطِّع الخبز بالقطّاعة الدائرية لأحجام أصغر وبعدها طبق بقية خطوات الوصفة مثل ما هي، يصير عندك طبق لقيمات لحم بعجين شهية وتسليك لدى مشاهدتك مسلسل السحور. وهني وعافية ❤️


حتى لا تكون لقمة اللحم بعجين ناشفة، غمِّسها في تغميسة اللبن بالطحينة😙

ذوِّب ملعقة طعام من الطحينة السائلة بثلاث ملاعق طعام من الماء الساخن، وأضف عصرة ليمون مع رشة من الملح والفلفل الأسود، وملعقتين طعام من اللبن الزبادي، وقلّبهم زين.

تقدر تتحكَّم بقوام التغميسة بإضافة القليل من الماء الساخن حتى تصل إلى القوام اللي تفضله.


إذا استخدمت نوع لحم مفروم مدهون بطبيعته فممكن تستغني عن استخدام الزيت النباتي عند تحضير الوصفة.

اكتف بتسخين الطاوة ووضع الخبز باللحم عليها مباشرة، واحرص على ألّا تحرك أو تقلب الخبز قبل مرور 5 دقائق على النار حتى لا تسقط الحشوة عن العجينة أو تلتصق بالطاوة.

هذه الحيلة تنفعك حتى عند تحضير أقراص برقر اللحم في المنزل. 🍔👌🏻

نشرة مقاديرنشرة مقاديرللجائعين ومن في حكمهم، رسالة بريدية تصلك كل يوم بـ«مقادير» وصفة سهلة مبتكرة، تكسر الملل المصاحب لسؤال «أيش أطبخ اليوم»، مع حيل ذكية لتحضير أشهى الأطباق.