هل رحلة 404 قصة التوبة أم العقاب الإلهي؟ 🤲🏻

التوبة ليست استحقاقًا بل اصطفاء رباني، وامتياز التمتُّع بالأخلاق ليس إنجازًا بشريًّا بل رحمة إلهية.

بعد اختتام حفل سباق كأس السعودية للفروسية لعام 2024 اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بصور الأزياء التي تألق بها الحضور، وسلّط الحفل الأضواء على عدد كبير من دور الأزياء السعودية المبدعة لتحصل على تقديرٍ مُستحَق 🤩🐎.

قد تبدو بعض التصاميم غير قابلة للارتداء في المحافل المعتادة، حتى إن البعض عدّوها «ميت قالا» السعودية، حيث أظهر فيها مصممو الأزياء والحضور أفكارهم الملهمة والمستوحاة من التراث 🇸🇦🪡.

في عدد اليوم نتعرّف المسارات القصصية في فلم «رحلة 404»، ونلقي نظرة على آخر مآلات عصر السرعة لتسريع شحن السيارات الكهربائية، وكيف نبني صندوقًا ماليًا للطوارئ، ولماذا نتألم لألم الآخرين؟

إيلاف محمد


فلم «رحلة 404» / Imran Creative
فلم «رحلة 404» / Imran Creative

هل رحلة 404 قصة التوبة أم العقاب الإلهي؟

إيمان أسعد

ثمة مساران قصصيَّان مختلفان تمامًا في فلم «رحلة 404»، ومشاهدتك أحدهما دون الآخر يعتمد على خيارك الواعي (أو غير الواعي) في تحديد المحفِّز على انطلاق أحداث رحلة «غادة سعيد». 

الفكرة أعلاه لا تنفك تشغل بالي حتى اللحظة وأنا جالسة في مقهى على البحر صباح اليوم التالي لمشاهدتي فلم «رحلة 404». كنت متحمسة لمشاهدته في السينما برفقة والدتي، لكنها شعرت بوعكة خفيفة وآثرت عدم الذهاب، لأجلس وحدي في قاعة شبه خاوية مع رجل وزوجته أمامي. وبما أني في إجازة من الوظيفة ومن التواصل الاجتماعي، وأمي لا تريد مني حرق الأحداث عليها، ومنذ زمن لم يحفزني فلم على الخوض في نقاش، سأحادثك أنت وأفترض أنك كنت الجالس إلى جانبي في المقعد المحجوز لوالدتي.

 (من هذه النقطة «ونازل» تتضمن التدوينة حرقًا للأحداث.🔥🚨)

المسار الأول يبدأ مع النقطة التي سنراها جميعًا المحفِّز إلى إطلاق سلسلة الأحداث: تعرُّض والدة «غادة» لحادثة سيارة وهي تلاحق ابنتها في الشارع تصيح يائسة «عاوزة فلوس». تعاطفنا تلك اللحظة ليس مع الأم المرمية في الشارع بل مع الابنة التائبة المحجبة التي أدركنا فورًا أنها وُضعت في موقف ستحتاج فيه إلى مبلغ كبير من المال لتغطية تكاليف عملية والدتها، لتنطلق في رحلة جمع المال من الشخوص في ماضيها، ومقاومة إغراء العودة إلى حياتها السابقة كبائعة هوى.

إذا واصلتَ مشاهدة الفلم على أساس هذه البداية فالمسار القصصي الذي اخترتَه هو «امتحان الرب للعبد التائب»، وهل تنجح «غادة» في هذا الابتلاء وتستحق الذهاب في رحلة الحج مع والدها بعد عدة أيام. لكن ثمة محفِّز آخر يُطلِق رحلة مختلفة تمامًا.

أول من تلجأ إليه «غادة» هي «شهيرة»، سيدة الماخور التي كانت تعمل تحت إمرتها، وفورًا تحرر «شهيرة» شيكًا بالمبلغ المطلوب بصفته دَيْنًا تسدده «غادة» من راتبها كموظفة في شركة عقارية على عدة دفعات. وبعد تسلُّم غادة الشيك تقول لها ما معناه إنها لن تنسى هذا المعروف وسترده إليها، لتقول «شهيرة» مازحة إنها ربما تحضر «حفلتها» المقبلة. توترت «غادة»، ولدى نهوضها تقول: «أدعي لك في الحج إنه ربنا يهديك»، مع لمحة خفية من السخرية واستبعاد هذه الهداية عن «شهيرة». هذه الجملة، برأيي، أطلقت المسار القصصي الثاني «رحلة العقاب الإلهي للعبد المتعالي أخلاقيًّا». 

إصرار «غادة» على فعل ما يلزم «لاستحقاق» ذهابها في رحلة الحج وهو ما تقوله لشخصية «ياسر غنيم» بعد إنقاذه من محاولة الانتحار، يؤكد المسار الثاني. ونرى ذلك أيضًا في استعلائها المبطَّن على كل من تلتقيهم من رفاق حياتها الماضية، ورؤيتهم من خلال عدسة الخطيئة التي ارتكبوها فحسب، ومِن ثَمّ رؤية نفسها فقط من خلال منظور الذنوب التي اقترفتها معهم. 

ويكرِّس مسار العقاب أنَّ «غادة» تنزلق مع كل اختبار إلى ماضيها؛ فتسرق الذهب من المرأة الغريبة، وتشارك في التلاعب ببيع أرض، وفي النهاية تخلع حجابها وتحضر حفلة من حفلات «شهيرة» بعدما يئست تمامًا من جمع المال الكافي. والعقاب الأخير، الذي جاء في صورة رحمة وتذكير، أنَّ المذنبين هم من ساعدوها على استعادة توبتها و«استحقاقها» الذهاب في رحلة الحج قبل الانتكاس الكليّ إلى خطيئة البِغاء. 

لا أدري إن كانت هذه القراءة للفلم نابعة مني أم من صدفة قراءتي خطاب رينيه جيرار لدى قبوله عضوًا في الأكاديمية الفرنسية صبيحة ذهابي إلى السينما. في هذا الخطاب يتحدث رينيه مليًّا عن سلفه الذي مات - «الأب أمبرويز-ماري كاريه» - ويركِّز في لحظة «التجلي» التي عاشها الأب أمبرويز في سن الرابعة عشرة، حيث غمرته مشاعر بحب الرب له وبيقين لا ذرة شك فيه باصطفائه على درب الرهبنة. 

وفي سن الحادية والعشرين كتَب الأب أمبرويز في مذكراته أنه سائر حتمًا على درب التكريس والقداسة. بعدها فورًا فقَد الأب هذا اليقين، وعلى مر عقود انتابته الشكوك الإيمانية وصارعها، ولم يعش حتى وفاته في سن الثامنة والتسعين لحظة تجلٍّ ويقينٍ مماثلة. 

هنا يقول رينيه جيرار: «دوامة الشكوك التي عاناها الأب أمبرويز لم تكن صنيعة الرب، بل صنيعة طموحه الأخلاقي والديني المفرط… هو لم يأخذ لحظة التجلي على ما هي عليه حقًّا: هبة إلهية تُعطى وتؤخذ.» وهذا بالضبط ما تقوله لنا «رحلة 404»: إنَّ التوبة ليست استحقاقًا بل اصطفاء رباني، وامتياز التمتُّع بالأخلاق ليس إنجازًا بشريًّا بل رحمة إلهية، وإنَّ «تعالينا الأخلاقي» على أشد الخطّائين ذنوبًا عاقِبتُه وخيمة.

فما رأيك؟ 


خبر وأكثر

شحن السيارات الكهربائية / Giphy
شحن السيارات الكهربائية / Giphy

إطلاق منصات جديدة لتسريع شحن السيارات الكهربائية! 

  • تطور في عالم السيارات. بدأت الشركات بطرح منصات شحن جديدة للسيارات الكهربائية بقوة 800 فولت، والتي تعِد بتقليل مدة الشحن إلى النصف بعد أن كانت معظم الشركات تعتمد على قوة شحن 400 فولت فقط لسياراتها، مما يستغرق مركبة مثل vw id.4 حوالي 20 دقيقة لشحن نطاق يبلغ 200 كيلومتر فقط 📉 🔌

  • وعد السنوات القادمة. أعلنت 7 من أكبر 10 شركات مصنّعة للسيارات عن تقديم منصات 800 فولت إلى السوق خلال الأعوام المقبلة، كما صرحت «بي إم دبليو» عن إطلاق ستة نماذج من منصة «neue klasse» ابتداءً من عام 2025، وتعد تكنولوجيا 800 فولت حكرًا على السيارات الفاخرة مثل بورش تايكان، ولكنها بدأت بالانتشار، فقد أطلقت «هيونداي» سيارتها الأكثر شعبية hyundai ioniq 5 عام 2021 بسعر متواضع نسبيًا يبدأ من 41 ألف دولار، وتنافسها سيارة شركة «جيلي» الصينية zeekr 007 بسعر أقل من 30 ألف دولار  💵 🇨🇳

  • تردد المصنّعين.  تتردد بعض الشركات في الاستثمار بالتكنولوجيا الجديدة، خصوصًا مع إنشاء البنية التحتية لتلائم المركبات المصممة بجهد 400 فولت، كما تمثل أجهزة الشحن ذات الجهد المنخفض حاليًا  86% من أجهزة الشحن السريعة في أمريكا، بينما تصل إلى 55% في ألمانيا، ومع تبني التكنولوجيا الجديدة يتعين على شركات صناعة السيارات تصميم وإطلاق نماذج سيارات جديدة تتواءم مع جميع أجهزة الشحن، قد يؤدي هذا لتراجع بعض الشركات، ولكنه سيسمح لهم بالاستفادة من تجارب المنافسين وتطوير نماذجهم خصوصًا وأن طرح السيارة في السوق يستغرق 4 إلى 8 سنوات 🚙 ⏳

🌍 المصدر


شبَّاك منوِّر 🖼️

تصميم: جمانة سكلوع
تصميم: جمانة سكلوع

🧶 المصدر

The Wall Street Journal

how to build an emergency fund


لمحات من الويب


قفزة إلى ماضي نشرة أها! 🚀

  • تعد الخبرة في سيرتك الذاتية هي أحد الجوانب التي تميزك في الدراسات العليا، بل قد تزيد من احتمالية قبولك في بعض برامج الدراسات العليا. 🎓

  • لم «تجبرني» إنستقرام على التحوّل إلى الريلز، لكنها بالتأكيد مارست عليّ «الإجبار الناعم» من خلال «دندلة» جزرة الانتشار أمام عينيّ. 🥕

نشرة أها!
نشرة أها!
منثمانيةثمانية

نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.

+710 مشترك في آخر 7 أيام