لقاء خاص مع مالك نجر: فلم ناقة لا يستحق هذا الهجوم!

تجربة مالك نجر مخرج فلم «راس براس»، في إخراج أفلام السينما السعودية، والإجابة على الكثير من الأسئلة الأخرى في نشرة ثمانية السينمائية.

مالك نجر أهم مخرج أفلام أنِميشن سعودي، واشتهر منذ انطلاقته على اليوتيوب بعمله «مسامير». وفي عام 2023 أخرج فلم «راس براس» في تجربة مختلفة عن كل أعماله الماضية.

في لقائنا هذا العدد تحدثنا مع مالك نجر عن تجربة «اللايف أكشن» ومقارنتها بعمله في الأنميشن. وتحدثنا كذلك عن صناعة الأفلام السعودية، وعن رأيه في الحراك الذي شهدناه داخل الصناعة في عام 2023 تحديدًا، وعن تلقِّي الجمهور لتلك الأفلام.

نتمنى أن يحوز اللقاء على إعجابك، ويجيب عن أسئلة كانت في بالك. وإذا لديك مقترح لضيف تود رؤيته في النشرة السينمائية، لا تتردد بمشاركتنا إياه على cinema@thmanyah.com. 🍿🎥


اقتباس النشرة

فلم «Forrest Gump»
فلم «Forrest Gump»

أخبار سينمائية

  • وفاة الممثل البريطاني توم ويلكينسون بعمر 75 سنة. فاز ويلسون بجائزة البافتا عن دوره في فلم «The Full Monty»، وترشَّح للأوسكار عن أدواره في «In the Bedroom» و«Michael Clayton». «كان يقول: إذا السيناريو جيّد ما تلاقي تحديات في التمثيل، التحديات بس إذا كان السيناريو سيئ! 🙁».

  • الحقوق الخاصة لميكي ماوس دخلت النطاق العام (Public Domain)، ورسميًا سنرى فلم رعب رخيص من بطولة ميكي ماوس كما حدث مع ويني ذ بو! «الظاهر ما شافوا نسختنا ميكي موسى🤣».

  • المخرج والكاتب بول شريدر الشهير بكتابة سيناريو «Taxi Driver» و«Raging Bull» علَّق على فلم «Killers of the Flower Moon» قائلًا: لو كان السيناريو بيدي، كان ليوناردو دي كابريو سيؤدي دور المحقق الفدرالي وليس دور الغبي، لأن قضاء ثلاث ساعات ونصف من وقتك مع شخصية غبية وقت طويل جدًا! «طول عمرك تفهم يا أبو شريدر😎».

  • الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما يشارك قائمة أفلامه المفضلة. «تقدر تتوقع منها على الأقل ثلاثة أفلام😏».

  • المخرج تود فيليبس نشر صور جديدة لفلم «JOKER: FOLIE À DEUX» تلمّح إلى مشاعر جديدة لم يسبق للجوكر اختبارها خلف الزنزانة المرقَّمة E258. «هل حفِّزتك الصورة على لعب دور المحقق كونان؟ 🕵🏻»


شرح مشهد مع حمد القحطاني

مشهد الوداع الثاني في فلم «Past Lives» كان عبارة عن 8 لقطات متنوعة الأحجام:

  • أول 4 لقطات كانت متوسطة الحجم، وكل شخص داخل في لقطة الآخر عبر اللابتوب كما المعتاد في محادثات البطلين.

  • في اللقطة 5، حين ذكرت نورا سبب الانفصال، صارت اللقطة «كلوز» عليها، ولا نرى صديقها ولا نسمعه، وهذا يدل على فرديتها وأنانيتها.

  • في اللقطة 6، «كلوز» طويلة على الصديق، ورغم أنه سألها ثلاثة أسئلة وسمعنا صوتها، لكن بقينا معه ولم نشاهدها، لأنها أصبحت غائبة عنه وعن المشهد.

  • في اللقطة 7، ترجع الكاميرا عليها في نهاية المحادثة.

  • في اللقطة الأخيرة 8، ما عدنا نرى الصديق في شاشة اللابتوب الذي أصبح وجوده فيها معتمًا على عكس وضوحه في البداية. وفي هذه اللقطة لن نرى وجه البطلة، بل تنقلنا الكاميرا إلى النافذة مع دخول أشعة الشمس = بداية عهد جديد.


توصيات سينمائية

كلنا نعرف أنَّ الأفلام السيئة يُختَم عليها «غير قابلة للمشاهدة»، لكن هل هذا فعلًا صحيح؟
فكِّر فيها.

في هوليوود تصنيف أفلام اسمه (Trash Film) يعني أفلام زبالة! (أعزكم وأكرمكم الله). هذه الأفلام عادةً تكون مبنية على ميزانية قليلة، وينتجها ناس هواة أو ما تعرف لمجال الأفلام مرَّة! وعلى خلاف المتوقَّع، هذه الأفلام لها جمهور يستمتع بمشاهدتها في جلسات مخصصة للضحك والطقطقة مع الأصدقاء 🍿🤣.

خلال مقابلتنا مع المخرج مالك نجر، علقت في بالي نقطة قالها: «فلم (The Room) فلم سيئ، لكن مشاهدة الأفلام السيئة تعلمك إنَّ ما تسوي هذه الأشياء.» لذلك توصيتنا اليوم هي توصية بفلم سيئ لازم تشوفه! 😑

«لا أنا ما ضربتها، أقول لك ما ضربتها! أوه أهلًا مارك» 🫠

هذي العبارة الشهيرة المعروفة من الفلم، جرى إعادة تصويرها مرات عديدة حتى يوصلوا للقطة المناسبة! طيب دقيقة.. مين بطلنا في هذا الفلم؟

البطل اسمه «تومي»، موظف بنك وموفِّر فلوسه وعايش مع زوجته المستقبلية، ثم ينصدم بإنها تخونه مع صديقه. طبعًا مستحيل تتعاطف مع البطل والشخصيات أو تحس بأي ذرة مشاعر تجاهها لأن الحوارات والتمثيل والكتابة والإخراج والسينماتوغرافيا وكل شيء حتى أداء الكومبارس في قمة السوء!

الفلم يحاول يكون أكثر من شيء: وده يكون درامي، فني، عميق، مضحك، وطبعًا النتيجة أنه اشتهر بصفته أسوأ فلم في العالم. الصدمة إنَّ الناس تحب مشاهدته، وفي شخص شاهد الفلم تقريبًا 100 مرة، وأجروا مقابلة معه حتى يتكلم عن الفلم ومشاكله وليه الناس مستمرة بمشاهدته، ووصلت إلى مرحلة نزل فيها الفلم في صالات السينما والناس حافظين الحوار وتردده صوت عالي!

إذا اقتنعت بتوصيتنا وقررت تشاهد الفلم، ننصحك بمشاهدة فلم عن صناعة هذا الفلم اللي هو (The Disaster Artist) من بطولة وإخراج جيمس فرانكو، واللي تقييمه عند النقاد في «روتن توماتوز» 91% 🤪.


ميم النشرة


يعرض الآن

في السينما فلم السيرة الذاتية «Ferrari» بطولة آدم درايفر وإخراج مايكل مان. في عام 1957، تجتاح أزمة إفلاس إمبراطورية إنزو فيراري لصناعة السيارات، وفي خضم صراعات علاقاته المعقدة، يدفع فيراري نفسه وسائقيه إلى التفوق في أصعب سباقات السيارات في إيطاليا.

VOX / IMDB

في السينما فلم الفانتازيا «حوجن» بطولة براء العالم ونور الخضراء. يسرد الفلم المقتبس من الرواية الأكثر مبيعًا الصراع ما بين حوجن وعائلته من الجن بعدما يقع في الحب المحظور مع فتاة بشرية.

VOX / IMDB

في السينما فلم السيرة الذاتية «The Iron Claw» بطولة زاك إيفرون وجيرمي وايت. يسرد الفلم قصة الأخوة فون إريك الذين كتبوا اسمهم في التاريخ بتحديات المصارعة المحترفة أوائل الثمانينيات.

VOX / IMDB

في السينما الفلم الكوميدي «عصابة عظيمة» بطولة إسعاد يونس. امرأة ذكية في أواخر الخمسينيات من عمرها تفقد بصرها نتيجة حادث، ولكنها تتغلب على ذلك بقوة البصيرة.

VOX

في السينما فلم الرعب «Night Swim» بطولة وايت راسل وكيري كوندون. بعد انتقال راي والر وعائلته إلى بيت جديد، تتكشف قوة خبيثة كامنة في المسبح.

VOX / IMDB

في نتفلكس فلم الإثارة «Society of the Snow». يسرد الفلم قصة واقعية مأخوذة من كتاب بابلو فيرسي التوثيقي لروايات الناجين من كارثة الطيران فوق جبال الأنديز في الأوروقواي لعام 1972.

NETFLIX / IMDB

النشرة السينمائية
النشرة السينمائية
منثمانيةثمانية

مقالات ومراجعات سينمائية أبسط من فلسفة النقّاد وأعمق من سوالف اليوتيوبرز. وتوصيات موزونة لا تخضع لتحيّز الخوارزميات، مع جديد المنصات والسينما، وأخبار الصناعة محلّيًا وعالميًا.. في نشرة تبدأ بها عطلتك كل خميس.

+200 مشترك في آخر 7 أيام