متى تكون الثقافة دخيلة مع ماجد الأهدل

ماجد الأهدل الباحث في هوية الأشياء ومؤلف ديوان القهوة، ماجد الأهدل، للحديث عن الثقافة العربية وهوية الأشياء.

متى تكون الثقافة دخيلة مع ماجد الأهدل

2س 20د

استمع على منصتك المفضلة

رمزية القهوة عند العرب
رمزية القهوة عند العرب

لدينا العديد من الأشياء التي أخذناها من ثقافات العالم، وطوّرناها بما يتناسب مع حاجتنا وثقافتنا، وأصبحت شكلًا جديدًا لا يشبه أصله. حتى إنها أصبحت جزءًا من ثقافتنا. فالكبسة سعودية، على الرغم من أن الرز هندي أو أمريكي، والدجاج برازيلي والبهارات هندية. لكن ماذا عن الأشياء التي هي من أصل ثقافتنا، ونحن من قدّمها للعالم كلّه، كالقهوة! 

القهوة جزء مهم من هويتنا نحن السعوديين والعرب. نعرّف فيها الكرم والضيافة. لها شروط شديدة الحديّة في طريقة تحضيرها وتقديمها. لذلك استضفت الباحث في هوية الأشياء ومؤلف ديوان القهوة، ماجد الأهدل، للحديث عن هوية الأشياء.

فلديّ رغبة بمعرفة كيف أصبحت بهذا الشكل، وماذا يعني فنجان الهيف والضيف والكيف، وكيف تكوّنت العادات الاجتماعية والثقافية عن القهوة في الجزيرة العربية. 

استهل ضيفي حديثه بالثقافة الدخيلة والأصلية، ومتى نقول عن الشيء بأنه دخيل على ثقافتنا وهويتنا. فيقول الأهدل إن الحدية في سعودة الأشياء، ونفي السعودة عنها تجعلنا نخسر الكثير من المنطقة الرمادية التي نستطيع من خلالها تطوير الأشياء، وتجد تموضعها الصحيح داخل ثقافتنا.

توسع نقاشنا لاكتشاف القهوة وانتشارها، وأكد في حديثه أن العرب هم من اكتشفوا القهوة للعالم، وهم أول من أضاف السكّر والحليب عليها، وأول من شربها حارة وباردة. إذ هم من اكتشفوها وطوّروها وأضافوا عليها، قبل أن يصدّروها إلى العالم كلّه.

كما تحدثنا عن دِلالات القهوة كهز الفنجان وتعبئته للربع. وامتدّ حديثنا للجدل الواسع بشأن تسمية القهوة السعودية، وهل يحق للسعودية أن تقول هذه قهوة سعودية؟ فالسعودية تزرع البن في جيزان وعسير والباحة وغيرها. أم أن المقصود طريقة تحضيرها؟ إذ كانت السعودية هي أكبر بقعة جغرافية تقدّم القهوة بهذه الطريقة. 


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة — يقول محمد العبودي صاحب هذا المعجم: لو ترى المعجم ستجد معظم معجمنا اليومي دخيلًا، فمثلًا كشته كلمة فارسية! 

  • ألفاظ اختفت من لغتنا الدارجة أو كادت — معجم أيضًا للعبودي عن الكلمات التي اختفت من مجتمعنا.

  • «الأورنج» أصله عربي — يقول ماجد أورانج مأخوذ من نارنج العربية من نارنگ الفارسية، ونحن أخذنا مسمى البرتقال وأصله من البرتغال.

    1. كما سمينا المندرينا يوسف أفندي نسبةً إلى مجموعة من الناس ابتعثهم محمد علي إلى مالطا وفرنسا، وكان ضمنهم رجل يدعى «يوسف أفندي»، وهو من استزرع اليوسف في حديقة الخديوي.

  • رسم الحروف العربية — مقدمة لعلم الإملاء وطريقة رسم الحروف العربية.

  • علم الكتابة العربية — كتاب عن أصل الكتابة العربية وتطورها وأنواع الخطوط وأشكالها، فتجد كل ما يتعلق بالكتابة من قواعد وتاريخ وفن.

  • لا مفر من سطوة اللغة الإنقليزية — رشيد بن عيسى عالم لسانيات جزائري، يقول للمغاربة: إن كان لا بد من أن تلتصقوا بلغة أجنبية فلتكن الإنقليزية واتركوا الفرنسية، فغير أنها صعبة وثقيلة، فهي تطيل أمد الاستعمار الناعم في بلدكم. اقطعوا صلتكم بها، فعلميًا لن تنفعكم.

  • عيون الأخبار — في باب الطعام تحدث ابن قتيبة عن أكلة المعصوبة وتجد أن في كل منطقة وصفة مختلفة لهذه الأكلة.

  • ديوان القهوة — كتاب ماجد الأهدل عن تاريخ القهوة من بدايتها وأدب مجالسها وأصلها والذي يؤكد فيه ماجد أن مشروب القهوة لا يمكن النزاع حول عربيته.

  • تحفة الإخوان — مقال يذكر إحدى الأساطير عن القهوة، أنها ثمرة نزلت مع آدم عليه السلام عندما أُخرج من الجنة.

  • عجائب الآثار في التراجم والأخبار — كتاب لعبدالرحمن الجبري، يروي فيه أنه في فترة من الفترات انقطع البُن اليمني عن مصر، فاضطروا لاستخدام البُن النوبي. يقول ماجد أنه لا يوجد بُن نوبي لكنه يقصد البُن الحبشي والذي وصفه بأنه كان لا يستسيغه الجند والعسكر.

  • قتل كل من شرب القهوة — كان مراد الرابع، سلطان عثماني في القرن السابع عشر، يقتل كل من يشرب القهوة أو يدخن. يزعم الأهدل بأنه لم يقتلهم بسبب حرمة القهوة وإنما من أجل الانكشاريين الذين كانوا ضدها.

  • تكريم الدلة العربية — كتاب لتغلبي الدوسري عن الدلة العربية وأصلها وصناعتها.

  • مكة في القرن الرابع عشر الهجري — كتاب محمد عمر رفيع الذي تحدث فيه عن أن قهوة الدلة دخلت عليهم بعد استتباب الحكم السعودي، فاستطابها الناس وشاعت بينهم.

  • الشاي للنساء؟ — سعد الصويان يقول الشاي في بدايته كان للنساء.

  • All About Coffee — كتاب موسَّع لمن أراد قراءة تاريخ القهوة في أُفُقِه الأوربي والغربي. 


توصيات من ثمانية 

ذهب عبدالكريم الشطي في رحلة استمرت خمس سنوات، لأمريكا اللاتينية والمكسيك وبريطانيا وتركيا وفرنسا وإثيوبيا وكولومبيا واليمن وجنوب السعودية، بحثًا عن تاريخ القهوة وكيف هاجرت من الجزيرة العربية إلى العالم حيث تحولت تحولًا جذريًا. يتحدث عبدالكريم في هذه الحلقة عن سرّ الشغف العالمي بالقهوة.

فلم وثائقي عن زراعة بُن القهوة من محافظة الداير بني مالك في جازان.

الفنجال يحمل رموزًا كثيرة تعكس تاريخ أصحابه ومجتمعه، وتنقل العلم والسلم. بطل الفلم إبراهيم بن رديني الشلاقي في حائل، يسولف عن فنجال الشمال وأساطير وسلوم القهوة في منطقته.

مقالة قديمة لماجد الأهدل يأخذك في رحلة إلى قرقعة الفناجين الأولى، للمنابت الأولى لحبّة محمدّ، كما عبّر الإنقليز عنها يومًا.. لحروب التحريم التي ذهب ضحيّتها عشّاق السمراء، وأرباب الكيف، إلى كوب القهوة الذي تشربه اليوم وغدًا.

بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.