علي الكلثمي يتحدث عن فلم مندوب الليل

انطلاقًا من الترقب العالي لفلم مندوب الليل، أول فلم طويل للمخرج علي الكلثمي، حرصنا في هذا العدد أن يجمعنا به لقاء مطوَّل.

«مندوب الليل» قد يكون أهم فلم سعودي يُعرَض في السينما السعودية، وذلك لعدة أسباب أهمها اسم مخرجه «علي الكلثمي». فهو أحد عرابي موجة اليوتيوب وأحد مؤسسي «تلفاز 11»، وكان خلف أعمال ارتبط بها كثير من الشباب السعوديين مثل «خمبلة» و«خلاَّط»، وهو أيضًا مخرج الفلم السعودي القصير «وسطي».

وانطلاقًا من الترقب العالي لأول فلم طويل للكلثمي، حرصنا في هذا العدد أن يجمعنا به لقاء مطوَّل، تحدثنا فيه عن أمور كثيرة أهمها فلم «مندوب الليل» وعن علي الكلثمي نفسه.

أتمنى إنكم تستمتعون باللقاء. 


اقتباس النشرة

فلم «The Big Lebowski»
فلم «The Big Lebowski»

أخبار سينمائية

  • وصلنا نهاية سنة استثنائية من الأفلام العظيمة، وبدأت طقوس توزيع الترشيحات والجوائز مع قولدن قلوب. «تخيَّل برادلي كوبر يغلب سكورسيزي ونولان في الإخراج، ويغلب كيليان وديكابريو في أحسن ممثل.😜»

  • بعد شهور من التفكُّر والتأني، قررت الشركة الموزعة في اليابان عرض«أوبنهايمر» في صالات السينما اليابانية، لكن بدون تحديد موعد إصدار رسمي. «شكلنا بنشوف تذاكر اليابان توصِّل إيرادات أوبنهايمر لحاجز المليار دولار.😳» 

  • يقول المخرج دينيس فيلنوف إنَّ مرحلة كتابة الجزء الثالث من فلم «Dune» شارفت على الانتهاء. «يعني ندخل الجزء الثاني ونتوقَّع نهاية غير مكتملة.🙄»

  • المخرج والكاتب جوردان بيل ختَّم رعب الأفلام وقرر ينقل إلى عالم ألعاب الفيديو ويتعاون مع المخرج الأسطوري الرهيب هيديو كوجيما. «هنا التشويقة😨»

  • الممثل «ليوناردو دي كابريو» وقَّع عقد فلمه الجديد. «يقول ما يقدر يتكلَّم عنه، واحنا نقول يا ليته ما يكرر الدور نفسه للمرة المليون.🤪»


توصيات سينمائية

أفلام «الذكر الألفا»

خلال مقابلتنا مع علي الكلثمي قال: «أنا حبيت أصنع فلم سيقما سعودي.» 

إذا كانت هذي أول مرة تسمع بالتصنيف «سيقما»، فالمقصود تصنيف (Sigma Male Cinema) الذي تنتمي له الأفلام التي تتمحور حول الرجل المستوحد المضطرب والتائه الذي يعيش في الهامش ويظن أنَّه ممكن يكون «الذكر الألفا» في هرميَّة المجتمع، وغالبًا أبطال هذي الأفلام كائنات ليلية تحوم في أجواء المدينة الكبيرة. وطبعًا ما فاتنا نسأل علي الكلثمي عن أفلام هذا التصنيف التي ألهمته «مندوب الليل» حتى نشاركها معكم في توصيات هذا الأسبوع.😎

هذا الفلم تحديدًا ألهم اللغة البصريَّة في فلم «مندوب الليل». الفلم بطولة جيمس كان وإخراج وكتابة مايكل مان. لص متخصص في سرقة الخزنات يخطط لآخر عملية سرقة حتى يستطيع أن يتقاعد ويتمكَّن من تحقيق حلمه في الزواج وإنجاب الأطفال وإنشاء أسرة مثل أي رجل طبيعي ومواطن صالح، لكن هذي العملية تسرق منه حلمه.

يصف علي الكلثمي الفلم بأنَّه «ملك أفلام السيقما» لكن ليس المرجعية الأولى لفلم «مندوب الليل»، بل حرص الكلثمي على الابتعاد عنه. الفلم إخراج مارتن سكورسيزي وبطولة روبرت دي نيرو، ويحكي قصة ترافيس، رجل عاجز عن النوم وغاضب على المجتمع، يقرر العمل سائق أجرة في الليل وفي أغلب الوقت تسمع هواجسه وأفكاره حول المدينة، ويظن أنه ممكن ينقذها.

يقول الكلثمي عن الفلم «أثَّر فيني كثير وخلاني أشوف إيطاليا.» الفلم بطولة لامبرتو ماجوراني وإنزو ستايولا وإخراج فيتوريو دي سيكا. أنتونيو أب فقير يعثر على وظيفة بصعوبة لكن بشرط حصوله على دراجة. بعد ما يرهن من أثاث بيته للحصول عليها يسرق أحد اللصوص دراجته، فينطلق الأب برفقة ابنه في رحلة البحث عنها في أرجاء روما، في يوم واحد، حتى لا يفقد وظيفته وأمله الوحيد في إعالة أسرته.  

ألهم هذا الفلم صورة «السيقما العصري» في فلم «مندوب الليل» وأجواء الحياة الليلية في المدينة العصرية، وهو من بطولة جيك جيلنهال وإخراج دان قلروي. لوي بلوم شاب يتوق للعمل ويكتشف مجال صحافة الجرائم الليلية في مدينة لوس أنجلوس، ينغمس بسرعة في هذا العالم الفاسد ويتنافس على تصوير جرائم القتل وملاحقة الحوادث بدون أي ذرة مشاعر إنسانية، وبعد ما كان مجرد شاهد على هذه القصص المروعة، يقرر أن يكون بطلها.


ميم النشرة


يعرض الآن

في السينما فلم الدراما «مندوب الليل» بطولة محمد الدوخي ومحمد الطويان وهاجر الشمري. فهد رجل ثلاثيني أعزب، مسؤول عن والده المسن المريض وعن أخته المطلقة. يدفعه فقدان وظيفته إلى العمل كمندوب توصيل حيث يتوه وحيدًا مهمومًا كل ليلة في شوارع الرياض وزحمتها، إلى أن تتاح له فرصة تدفعه إلى التخلي عن مبادئه في سبيل إنقاذ والده.

VOX / IMDB

في السينما فلم الأنيميشن الدرامي «The Boy and the Heron» بطولة توكي سوما وماساكي سودا وإخراج هاياو ميازاكي. صبي صغير يدعى ماهيتو يفقد والدته في الحرب، وبعد انتقاله إلى الريف مع والده وزوجة أبيه، تقوده سلسلة من الأحداث الغامضة إلى برج عتيق ليجد نفسه في عالم عجائبي يتشاركه الأموات والأحياء.

VOX / IMDB

في السينما فلم المغامرات «Wonka» بطولة تيموثي شالاميه وهيو قرانت. يحكي الفلم قصة «ويلي ونكا» قبل امتلاكه أكبر مصنع شوكولا في العالم، حين كان شابًا فقيرًا يحلم بافتتاح متجر شوكولا صغير، فيكتشف وجود عصابة من صنَّاع الشوكولا الجشعين في المدينة يسيطرون على هذه الصناعة.

VOX / IMDB

في نتفلكس الجزء الثاني من الموسم السادس والأخير من مسلسل «The Crown». يواصل المسلسل أحداث سيرة الملكة إليزابيث بعد وفاة الأميرة ديانا وصعود ابنها الأمير ويليام كشخصية محبوبة لدى العامة.

NETFLIX / IMDB

النشرة السينمائيةالنشرة السينمائيةمقالات ومراجعات سينمائية أبسط من فلسفة النقّاد وأعمق من سوالف اليوتيوبرز. وتوصيات موزونة لا تخضع لتحيّز الخوارزميات، مع جديد المنصات والسينما، وأخبار الصناعة محلّيًا وعالميًا.. في نشرة تبدأ بها عطلتك كل خميس.