هل فعلًا خلطات الأمهات تعالجنا

بدأ الشتاء، ومع الشتاء يجيء الزنجبيل والعسل، الذي يعالج نصف الأمراض. لكن همام عقيل أستاذ المناعة والعدوى، واستشاري مختبرات إكلينيكية، يضحك بل يقهقه إذا سمع هذه «السوالف». 

هل فعلًا خلطات الأمهات تعالجنا

2س 13د

استمع على منصتك المفضلة

بدأ الشتاء، ومع الشتاء يجيء الزنجبيل والعسل، الذي يعالج نصف الأمراض. لكن ضيفي في هذه الحلقة همام عقيل أستاذ المناعة والعدوى، واستشاري مختبرات إكلينيكية، يضحك بل يقهقه إذا سمع هذه «السوالف». 

فيصنّف العلوم إلى صنفين، العلوم الحقيقية والعلوم الكاذبة. العلوم الحقيقية منها العلم الطبي الحديث، أما العلوم الكاذبة فمنها الطاقة والطب الشعبي والصيني والهندي.

صحيح أن الطب الحديث استطاع زيادة متوسط عمر الإنسان إلى الضعف تقريبًا، إلا أنّ هذا لا يعني بالضرورة أن الطب الشعبي أو القديم أو البديل «غلط». ومع هذا يرى أنه وهم؛ إذ إن قرابة 35%؜ من الناس إذا كان يؤمن أحدهم بأن هذا الدواء سيشفيه أو هناك شيء ما سيضره فبالفعل سيحدث له ذلك.

وما بين هذا وذلك نقاش طويل وحديث ممتع ومعلومات ثرية، عن حقيقة الطب الشعبي ولماذا يظن ضيفي أنه خرافة أو خطير.


أعتقد هذي الصورة تكفي لشرح الحلقة وطبيعتها 😆


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

  • موسوعة الطب النبوي — كتاب للدكتور محمد علي البار، يناقش في جزئه الأول الكتب التراثية في الطب النبوي ويذكر انقسام الفقهاء المسلمين في موقفهم من الطب النبوي على فريقين:

    1. فريق يرى أن كل ما صح عن النبي محمد عليه السلام هو وحي يوحى.

    2. وفريق يرى أن أمر النبوة والعصمة مقصورة على أمور الدين وأن الرسول لم يُبعث ليعلمنا تفاصيل أمور الدنيا.

  • ما الدواء الوهمي — يوجد مفهوم يدعى «البلاسيبو» وهو دواء وهمي يشبه الأدوية لكنه لا يحتوي على أي مواد تنفع أو تضر الشخص، لكن له تأثير نفسي يجعل الشخص يصدق تأثيره وعليه يتعافى من ما يشكي منه.

    1. وهناك مفهوم «النوسيبو» ويعني كيف للوهم أن يسبب لك الضرر، فلو كان لـ 30 إلى 35%؜ من الناس إيمان بأن شيئًا ما سيضرهم فسيضرهم. وحتى أنه حدث ومات شخص حصل على نتائج تحاليل تُثبت أنه مصاب بالسرطان عن طريق الخطأ، فتوفى من اعتقاد فقط وهو سليم!

    2. وأيضًا وصل إلى «الجراحة الوهمية» وهي إيهام الشخص بأنه أجرى عملية جراحية، فالوضع كالتالي: يدخل المريض غرفة العمليات ويخدر، ومن ثم يستيقظ بغُرز -يا ساتر- لكنه في الحقيقة لم تُجرى له العملية. يقول ضيفي همام عقيل بأن هذه الطريقة فضحت كثير من الادعاءات العلاجية الكاذبة وعمليات جراحية لا قيمة لها، مثل عملية تنظيف الركبة.

  • قائمة لأغرب العلاجات الطبية عبر التاريخ — الكوكايين والهيروين كانا يستخدمان للعلاج. 😵‍💫

  • هل الإبر الصينية مفيدة؟ - مقالة من هارفرد، تنقل عن 29 دراسة سابقة عن الإبر الصينية أن فائدتها مثبتة في تخفيف الألم، لا علاجه.

  • حراك نحو الطب الشعبي لجعله طبًا أكثر مصداقية وعلمية:

    1. منظمة الصحة العالمية تؤسس «المركز العالمي للطب الشعبي»، مقره في الهند.

    2. إضافة مصطلح الطب الشعبي لـ «التصنيف الدولي للأمراض المراجعة الحادية عشرة الصادر عن منظمة الصحة العالمية.» 

  • المركز الوطني للطب البديل والتكميلي في السعودية يعتمد 6 ممارسات للطب الشعبي منها: الحجامة + الوخز الإبري

  • هناك تجارب علاجات شعبية نجحت، والتي يرى همام عقيل أنها تجارب مبدئية ولا يفترض تطبيقها على الناس حتى التأكد منها، مثل:

    1. الكمادات العشبية التايلندية — والتي تستخدم لتقليل السيلوليت، وتحسنت 22 حالة بشكل كبير.

  • الأخطاء الطبية ثالث سبب وفاة في العالم — الدراسة التي يقول عنها همام عقيل «الدراسة التي نكبتنا»؛ إذ فهمها الناس بشكل خاطئ، فالدراسة تُصنّف الإهمال والضعف الإداري والأعراض الجانبية للعلاجات وتدهور المريض بعد دخوله إلى المستشفى كأخطاء طبية، لكن الخطأ الطبي الفعلي هو أن يكون هناك دليل واضح بأن المنشأة أو الممارس الصحي هما السبب في هذا الخطأ.

  • الكمامات تحمي من الإصابة بكورونا؟ — مقابلة مع مارك أندريسن، يتحدث فيها عن جدوى الكمامات والذي كان يرى بأنها لا تحمي من كورونا. وكان هذا دليل على أن في الطب الحديث مغالطات كثيرة.


حاتم جاء الاستديو يحاول يسرق ضيوفنا ويتعلم كيف يخلي مربع أفضل من فنجان.

بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+950 مشترك في آخر 7 أيام