متى يكون عجز الميزانية خبرًا إيجابيًّا؟

لا ننتظر إلى أنْ يُصبح سبب العجز تغطية المصروفات الأساسية، بل صنَعنا العجز بأنفسنا لكي نزيد القيمة الاقتصادية للمنتَج السعودي.

الاستعانة بالذكاء الاصطناعي بدل الكتّاب البشر تجرُّ الخيبة على الرئيس التنفيذي لمجلة «سبورتس إلستراتيد» (Sports Illustrated)! 😳

القصة وما فيها، أنَّ موقع «Futurism» قبل أسبوعين نشر تقريرًا فاضحًا عن استعانة المجلة بالذكاء الاصطناعي في كتابة عدة مقالات وفي إنتاج الصور دون الإفصاح عن هذا القرار، وجعلت الأمر كأنما كتّابًا بشرًا بأسماء وهمية هم من أعدوا تلك المقالات. النتيجة: فُصِل الرئيس التنفيذي فورًا البارحة وجرى استبداله برئيس مؤقت معروف عنه عدم تقبُّل أي تصرُّف غبي من الموظفين، على رأس تلك التصرفات «استخدام البوربوينت في العروض التقديمية!».

إيمان أسعد


نمو عجز الميزانية / Imrancreative12
نمو عجز الميزانية / Imrancreative12

متى يكون عجز الميزانية خبرًا إيجابيًّا؟

أنس الرتوعي

أعلنت الحكومة السعودية عجزًا يبلغ 79 مليار ريال سعودي في ميزانية عام 2024، أي باختصار أنَّ حجم الدخل أقل من المصروفات، ونحن بحاجة إلى تغطية مبلغ العجز من المدَّخرات التي جُمِعَت على مدار السنوات الماضية.

فماذا يعني حقيقةً «عجز الميزانيَّة»؟ 

في نهاية كل عام تبدأ الشركات والدول رصد ميزانياتها للعام المقبل، وهذه الفترة أصعب من غيرها؛ فهي تتطلب وجود بيانات صحيحة ودقيقة، إضافة إلى معايير واضحة تُبنى عليها توقعات الدخل المستقبلية، ومِن ثم تُتَّخَذ قرارات الاستمرار في الإنفاق أو التوقف عن النشاط بأكمله.

في عالم «شركات الخدمات»، مثل الاستشارات أو التسويق أو المقاولات، تعد المصروفات التشغيلية للشركة، مثل رواتب مدير المشروع أو تكاليف السفر وإيجار المباني، مكلفة، بالتالي أي عجز معناه أن الشركة لا تسير في الطريق الصحيح غالبًا، ما لم يكن هناك مبرر واضح للعجز، كأن تكون الشركة في مرحلة تأسيس وتتوقع الربحية بعد تغطية التكاليف التأسيسية.

لكن في عالم المنتَجات يختلف الأمر تمامًا. فالعجز في حالات كثيرة يُشير إلى النمو وارتفاع قيمة الشركة، وأي مصروفات تسجلها الشركة لتطوير منتج معين، مثل رواتب فريق المنتجات أو البنية الرقمية لبناء المنتج، تعد زيادة في الأصول؛ لأنها ترفع قيمة المنتَج، ومِن ثَم ترفع قيمة الشركة المالية. فلو أراد أحد شراء المنتَج فسوف يجري تقييم المنتج بناء على ما صُرِف عليه، حتى لو لم يصل بعد إلى الربحية.

نعود إلى الحكومة السعودية، فقد جاء في البيان التمهيدي للميزانية السعودية لعام 2024 بأنه على رغم العجز سوف تستمر الحكومة في الإنفاق على المشاريع. وبيَّن وزير المالية السعودي محمد الجدعان «أن العجز في الميزانية يدعو للتفاؤل إذا ما تم وضعه في استثمار يقوم بسداد أعباء العجز، لأنه سوف يزيد من الدخل مستقبلًا».

من هنا أرى أن هيكلة الميزانية تسعى إلى أن تحوِّل السعودية إلى «سوق استثمارية واعدة». فالمشاريع الاستثمارية إما مدرة للدخل على المدى المتوسط والبعيد وإما مشاريع تسهم في تحسين الشكل العام للاقتصاد، مثل مشاريع البنية التحتية وغيرها، التي قد لا تكون مربحة في أصلها، ولكنها تفتح الباب أمام ضخ الاستثمارات الأجنبية التي سوف تجلب الأرباح للبلاد. 

الجميل أننا لا ننتظر إلى أنْ يُصبح سبب العجز تغطية المصروفات الأساسية، بل صنَعنا العجز بأنفسنا لكي نزيد القيمة الاقتصادية للمنتَج السعودي، ونجعل هذه القيمة مدرّة للدخل الذي سوف يحمينا من تقلبات المستقبل ومن ديباجة «انتهاء النفط!».


خبر وأكثر 🔍 📰

ألعاب الفديو القديمة / Giphy
ألعاب الفديو القديمة / Giphy

سيقا تعيدك إلى ذكرياتك مع ألعاب الفيديو!

  • حنين جيل الألفية إلى سونيك. عادت «سيقا» إلى سوق الألعاب الإلكترونية معلنةً تحديثات جديدة تتعلق بطابعها المتمرد الأصلي الذي اعتاده جمهور ألعابها الكلاسيكية مثل «سونيك» و«سوبر مونكي بولز» و«ستريتس أوف رايج»، في محاولة منها لاستعادة الروح البوهيمية المتمردة التي كانت تميزها في التسعينيات.

  • صرخة الثائر تعود في صورة جديدة. في عرض ترويجي حصري خلال حفل جوائز الألعاب في لوس أنجلوس، عادت صرخة الثائر في إعلان يستعرض عودة خمس ألعاب جديدة (قديمة) من «سيقا». اللعبتان «قولدن آكس» و«ستريتس أوف رايج» تحولتا من ألعاب ثنائية الأبعاد إلى ألعاب ثلاثية الأبعاد. لعبة «شينوبي» ستظل مخلصة لعالمها ثنائي الأبعاد لكن ستعود بألوان ورسومات أحدث.

  • حانت ساعة العودة. يرى شوجي أوتسومي، مدير تنفيذي في «سيقا»، أنَّ الوقت الآن هو الأمثل لإعادة إحياء سلاسل الألعاب التراثية مع تزايد حجم سوق ألعاب الفيديو العالمية. بل الفرصة الآن سانحة لإعادة إطلاق ألعاب لم تحظ بالنجاح الذي تستحقه وقت إطلاقها، مثل لعبة «جيت سيت راديو» التي كانت تجريبية في مشغل ألعاب الفيديو «دريمكاست». فمفهوم اللعبة المتقدم آنذاك سيجد اليوم الكثير من اللاعبين المهتمين والمبدعين. 

  • مرة أخرى يثبت جيل الألفية قوة النوستالجيا في حسابات السوق. رغم القرار التاريخي الذي اتخذته شركة «سيقا» قبل أعوام بالانسحاب من السوق لصالح منافسيها ننتندو وسوني ومايكروسوفت والاكتفاء بدور التوزيع والتطوير، إلا أنَّ نمو مجموعة لاعبيها القدامى المخلصين لألعابها شجَّع الشركة على العودة. والتحدِّي الآن: هل ستنجح «سيقا» في كسب قلوب لاعبي الجيل الجديد؟ 

🌍 المصدر

شبَّاك منوِّر 🖼️

كيف يمكن أن تكون الحياة إذا أصبحت أقدامنا حرةً مثل أيدينا؟ عادةً ما تكون أقدامنا حبيسة أحذيتنا أو محاصرة في أماكن معينة أو لا يتسنى لها الشعور بكل ما تطؤه. هنا يبرز المشي حافي القدمين كخيار مثير للاهتمام بهدف تعزيز الحرية في الحركة وتحفيز التواصل المباشر مع البيئة. فإذا فكَّرت الآن بتحرير قدميك وأداء أعمالك اليومية حافيًا، إليك أهم الأمور التي تحتاج إلى معرفتها.
  • علاقة ودية بين القدمين والأسطح. يمنح المشي حافي القدمين فرصة للأقدام لتكوين تفاعل أفضل مع الأسطح المختلفة، مما يعزز لدى القدمين الفهم الدقيق لميكانيكا المشي. ينعكس هذا التأثير إيجابيًا على المفاصل، مثل الوركين والركبتين، حيث يمكن أن تؤدي حركة القدمين الطبيعية والمرنة إلى تحسين وظائف هذه المفاصل. 🚶🏻

  • لا مزيد من الأحذية الضيقة أو الواسعة جدًا. يحمل المشي حافي القدمين فوائد تشمل الإعفاء من آثار الأحذية غير المناسبة، حيث يقلل فرص تكوين انتفاخات أو تشوهات في القدم. كما يسهم في تقوية عضلات الساق وتعزيز دعم منطقة الظهر السفلية، كما يقلل آلام الظهر بشكل ملحوظ. 👞👠

  • لا تندفع، لا تركض، ابدأ بالتدريج. جلسات قصيرة من المشي حافي القدمين من 15 إلى 20 دقيقة كل يوم تُعَد بداية جيدة لتحرير قدميك. يشير الدكتور كابلان، أخصائي جراحة العظام، إلى أهمية السماح للقدم والكاحل بالتكيف مع البيئة الجديدة. بمجرد أن تعتاد قدماك على المشي بدون أحذية، يمكنك عندها زيادة المسافة والوقت. 🦵🏻⏱️

  • اضغط زر التوقف إذا لزِم الأمر. رغم أن المشي حافي القدمين يبدو مثاليًا لا شائبة فيه، إلا أن ثمة مخاطر طفيفة يجب أخذها بالحسبان. فالطريقة التي اعتدت المشي بها بقدميك وأنت ترتدي حذاءك تختلف تمامًا عن مشيك حافي القدمين. فتحديد القوة المناسبة التي تضع بها وزن جسدك بأكمله على القدمين يحتاج منك تجارب متكررة، وإلا ستكون عرضة للإصابة بفقدان آلية المشي الصحيحة والتعرُّض لإصابات خطيرة. 😬⏺️

  • الفحص الدوري وقاية من مخاطر محتملة. افحص قدميك يوميًا للتأكد من عدم وجود إصابات، نظرًا لأن العديد من الأشخاص يفتقدون الإحساس الكامل في أقدامهم دون معرفتهم بذلك. 🩸🦶🏻

  • ملحوظة: إن كنت تعاني مرض السكري تشاور مع طبيبك العام قبل أن تبدأ السير حافي القدمين.❤️

🧶 المصدر

لمحات من الويب


قفزة إلى ماضي نشرة أها! 🚀
  • يختلف تفضيلنا للبيئات المحفزة على الإبداع لدينا، ويجد البعض تركيزه وزيادة إنتاجيته بالعمل في مستوى معين من الضوضاء. ☕️

  • نحن نستعير أصوات الآخرين المميزة لنعبّر عن عاطفة ما بأسلوب مُضحك يقربنا من الناس، أو حتى نهوّن على أنفسنا في مواقف صعبة أو مزعجة. 🤡

نشرة أها!نشرة أها!نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.