هبة حريري، متى أكون جاهزًا للتربية - بودكاست فنجان

تربية الطفل هي رحلة قد تكون صعبة، خصوصا في عصرنا هذا، كيف تعرف أنك جاهز للتربية مع هبة حريري؟

متى أكون جاهزًا للتربية

متى أكون جاهزًا للتربية

2س 45د26 نوفمبر 2023

استمع على منصتك المفضلة

هبة حريري، خبيرة التربية
هبة حريري، خبيرة التربية

بعيدًا من الولايات المتحدة والقيم الغربية، لدينا قيم مجتمعية عظيمة يجب أن نركز فيها ونعظمها، وهي التكاتف الأسري والمجتمعي.

ضيفتنا في هذه الحلقة المهمة لكل أب أو أم الدكتورة هبة حريري، معالجة نفسية وعضوة هيئة تدريس في جامعة جدة.

يقول 62٪ من الأزواج الأمريكيين إن التربية أصعب من توقعاتهم المسبقة، وتذكر دراسة أخرى أن 45٪ من أولياء الأمور لا يعرفون إلى من يتوجهون إذا احتاجوا المساعدة على التربية والعناية بأطفالهم؛ وهذا يعد منطقيًا في مجتمع تغلب عليه الفردانية.

فماذا عن مجتمعنا السعودي والعربي؟ وما الطريقة الصحية للانتقال من مرحلة الزوجية إلى الوالديّة؟ وكيف نقدّم للطفل الرعاية في المراحل العمرية المختلفة؟ وإذا كان دور الأم واضحًا فما دور الأب؟

تحذّر الدراسات من استعمال الأطفال الأجهزة؛ فما مخاطرها من ناحية علمية، وكيف نتعامل مع هذه القضية الصعبة؟ وماذا عن مرحلة المراهقة، وكيف تواجه تحديات مثل العناد وميل طفلك الجنسي؟


مصادر لمعلومات ذكرت في الحلقة

كتب ذكرت بالحلقة
  • When the Body Says No: يشرح العلاقة بين الضغوطات اليومية والتوتر النفسي وتأثيرها على الصحة والأمراض العضوية كسرطان الثدي والبروستاتا والزهايمر.

  • Unequal Childhoods: يعرض دراسة استمرت لسبع سنوات قارنت بين حياة الأطفال في العوائل الغنية والعوائل الفقيرة وتأثير الحياة المنظمة والحياة الأقل تنظيمًا على تجاربهم الاجتماعية.

  • My Genes Made Me Do It: يناقش الدراسات المختلفة حول المثلية الجنسية وما إذا كانت تكتسب جينيًا.

  • A Young Man's journey's: يحكي المعالج النفسي Floyd Godfreys تجربته عن ميوله الجنسية وكيف صحح ميوله وميول أكثر من 900 حالة مرت به في العيادة.


توصيات أنتجناها عن الأطفال والتربية

بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.