كأس العالم إلينا وبيننا

عاهدت نفسي أن أبقى بروحٍ شابَّة كروح مهنَّا العشرينية في 2034 حتى أستقبل معه العالم و نفتحَ لهم أبواب قلوبنا قبل بيوتنا.

لولا الذكاء الاصطناعي، لما صدرت أغنية جديدة لفرقة البيتلز في 2023!

قد يخطر على بالك استخدامات الذكاء الاصطناعي في ابتداع أغانٍ مزيفة بصوت أحد المطربين والتي طفحت بها تك توك، لكن المسألة هنا مختلفة تمامًا. فهذه أغنية أصيلة سجلها جون لينون على البيانو قبل قتله، والذكاء الاصطناعي نجح أخيرًا في فصل صوته وضمّه إلى بقية رفاقه.

هذا يعني أنَّنا أيضًا قد يتاح لنا فرصة استماع لأغنية جديدة أصيلة من محمد عبدالوهاب أو عبدالحليم أو ربما أم كلثوم، طبعًا في حال وُجدت تسجيلات بروفة قديمة لأغانٍ لم يتسنَّ لأصحابها إنهاؤها.

إيمان أسعد


كأس العالم في السعودية / Imrancreative12
كأس العالم في السعودية / Imrancreative12

كأس العالم إلينا وبيننا

عبدالعزيز الحبيل

تعلَّقتُ بالكرة من سنوات عمري الأولى. في أيام المرحلة المتوسطة كنت أحرص على الحضور إلى المدرسة في أبكر وقت ممكن؛ فكلما زادَ بكورك، زادَ متسعك من الوقت الذي تناقش فيه مع عمر وفهد وعبدالله مباراة «البارح» و«ليش النصر فاز أو ليه الهلال انهزم!» تستعرض مهارتك المعرفية الكروية العالية التي كانت تغذيها حينذاك صحيفة «الرياضية»، التي معها يبدأ يومك بعد المدرسة بريالين تعطيهما للبقالة مقابل تلك الصحيفة التي لا تترك منها حرفًا لا يُقرأ! 

وإذا استرجعتُ ذكريات الكرة العزيزة على قلبي وعدت إلى أوَّل ذكرى ستكون ضربة الترجيح التي أضاعها روبيرتو باجيو في نهائي كأس العالم 1994. كأس عالم مُدهش ذاك الذي كان في أمريكا حينها، فيه كانت المشاركة الأولى للسعودية في كؤوس العالم، وهدف العويران التاريخي أمام بلجيكا والعبور الوحيد لمنتخبنا إلى الدور الثاني في كل كؤوس العالم التي شارك بها. 

تزايد هذا الشغف وكبر بمرور السنوات ثم بدأ ينضج، يخفت، يبتعد عن دوام متابعة المباريات والمثابرة عليها حتى أعاده إلى حالته الأولى وهجُ هدف سالم الدوسري الثاني أمام الأرجنتين وقصَّة الانتصار السعودي أمام بطل كأس العالم. وكأنني عدت إلى أيام صباي، أقفز عاليًا مع كل كرة خطرة هناك وهنا. 

اليوم يعيدك الحنين إلى أيامك الأولى مجددًا. فالسعودية باتت وحدها الباقية في سباق الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 بانسحاب أستراليا من السباق.

هذا الموسم الكروي المنتظر كل أربع سنوات حريٌّ بدولة كالسعودية وشعبٍ كشعبها أن يحتضنوهُ بينهم. فمن ينسى «ميسي وينه؟» بعد الفوز على الأرجنتين؟ من له أن يتجاوز الحضور السعودي المميَّز في مونديال الدوحة 2022، وكيف كان حضور الرداء الأخضر مُبهجًا بين الأرجنتينيين والبرازيليين والمكسيكيين وغيرهم وغيرهم؟

اليوم ناشرو الفرح والمحتفون به مع شعوب الأرض على موعدٍ مع كأس العالم بينهم وعلى أرضهم، تنبسط للزوار مجالس السدو وتدور بينهم فناجيل «دْلال الرسلان»*. 

ثمَّ إن كأس العالم لن يضم منتخبات 32 دولة كما كان كأس العالم الأخير في الدوحة. كأس العالم ابتداءً من النسخة المقبلة عام 2026 سيضم 48 منتخبًا، وهذا يعني عدد ضيوف أكبر وتنوع شعوب أكثر في الدولة التي باتت تفتح ذراعيها للعالم وتناديهم بترحاب وأيادٍ منبسطة إليهم وهم يمدون لهم فناجيل قهوتهم مع ثمار أرضهم، وقبل ذلك يعلوهم الابتسام ولا يكفون عن ترداد «هلا» لكل آتٍ إليهم. 

بعد صلاة الجمعة الماضية «كنت أسولف» مع مهنَّا ولدي عن تطلعه لكأس العالم المقبل، قال «بيصير عمري عشرين». فقلت له «عُمر مثالي، ستكون طالبًا في الجامعة ومتطوعًا في كأس العالم.» ثمّ تأملت حالي 47 .. لا سأكون في عمر 48. لكنني عاهدت نفسي أن أبقى بروحٍ شابَّة كروح مهنَّا العشرينية في 2034 حتى أستقبل معه العالم و نفتحَ لهم أبواب قلوبنا قبل بيوتنا، وأدع لذاكرتي بهجة اختزان ذكريات جديدة لا تقلُّ بهجة عن ذكريات طفولتي مع الكرة المستديرة.

* دْلال الرسلان: مفردتها دلَّة وهي الإناء الذي توضع فيه القهوة العربية، و«دلَّة الرسلان» دلَّة ذهبية عتيقة مخصصة للقهوة العربية.


خبر وأكثر 🔍 📰

خبر صادم / Giphy
خبر صادم / Giphy

  حفيدك قد يولد في كوكب المريخ!

  • دراسة يابانيَّة تبشّرك بهذا المستقبل. في عام 2021 أرسل علماء يابانيون دفعة من 720 جنين فأر مخصَّب ومجمَّد في مرحلة الخليتين إلى محطة الفضاء الدولية داخل حجرات مصممة لحضانتها على يد رواد الفضاء. قبل أسبوعين نشر فريق العلماء نتائج الدراسة.🧑🏻‍🚀

  • رعاية الأجنة في محطة الفضاء. أصبحت الأجنة في مرحلة «الكيسة الأريمية» بعد أربعة أيام من تذويبها، وهي مرحلة جاهزية الأجنة للزراعة داخل الرحم. وأظهرت النتائج أن فرصة الأجنة المزروعة في محطة الفضاء للوصول إلى مرحلة «الكيسة الأريمية» تبلغ 23.6% بينما تصل فرصة زراعة الأجنة على الأرض إلى  61.2%. 🐭

  • خيال يقرِّب إليك الفكرة. تخيل أن لديك أصيصين غرست في كليهما بذورًا، أحدهما في الأرض والآخر في الفضاء، تنمو بذورك الأرضية بسرعة أعلى من الفضائية نظرًا لتوفر الظروف الملائمة، إلا أن كلاهما ينمو؛ ما يعني أنَّ وجود الجاذبية الأرضية من عدمها ليس له تأثير كبير.🌿

  • ربما سيولد أحفادنا في الفضاء. ظهور هذه الدراسة الأولى من نوعها الآن يتناسب مع الجهود التي يبذلها صديقنا إيلون مسك في استيطان القمر والمريخ، فاحتمالية نجاح تكاثر البشر وتكوين أسرة يدعم استدامة الحياة خارج الأرض.👽

  • ماذا لو نجحت التجربة البشرية؟ هل ستؤيدها؟ هل سترغب بأحفاد فضائيين تضطر إلى حجز تذكرة سياحية على مركبة فضائية لحضور حفلة عيد ميلادهم؟ 🎁

🌍 المصدر


شبَّاك منوِّر 🖼️

ضحكنا كثيرًا برفقة «تشاندلر» وعشنا معه أيامًا بهيجة، وبعد أعوام بدأنا نكتشف أن «تشاندلر» الحقيقي  -الممثل ماثيو بيري- ليس بهذه السعادة التي تخيلناها بالرغم من احتفاظه بسخريته اللاذعة. فكيف يمكن لأحد أن يكون مرحًا وتعيسًا في الوقت نفسه؟ 

منذ خبر الوفاة تداولت المنصات الحديث عن حالة «الاكتئاب المبتسم» (Smiling Depression)، وهنا سنحدِّثك عنها.👇🏼

  • هل مظهرك المبتسم لا يعكس حقيقة شعورك؟ «الاكتئاب المبتسم» حالة شائعة يعيش فيها الشخص داخل فقاعة صلبة من الحزن واليأس والعجز، إلا أنها لا تشبه الاكتئاب العادي. فالشخص يزاول مهامه اليومية في العمل والمنزل، ويرسل إشارات مضلّلة لمن حوله من خلال الضحك والمزاح ليعتقدوا أنه بخير وسعيد.

  • حالة غير مرئية؟ يختلف «الاكتئاب المبتسم» عن العادي بخلوِّه من الأعراض الظاهرة. فقد يصنَّف من يمر به بالهدوء الزائد (وهذه احتمالية فمن الممكن أن يكون العكس تمامًا)، ولأنَّ حزنه لا يعيقه عن أداء أعماله اليومية كما في الاكتئاب العادي تزداد صعوبة معرفة ما يمر به لمساعدته. 

  • أتبتسم دون ابتهاج حقيقي؟ إذا كنت تشعر بأنك تمر في حالة مشابهة حاول حسب استطاعتك الحديث مع مختص، ويمكنك أن تستعين بدايةً بتطبيقات مثل «لبّيه» أو «Betterhelp». فالمختص سيساعدك في معرفة ما تمر به ويزودك بما تحتاج (استخدمت إحدى هذه المنصات وساعدتني جدًا). حاول مصارحة صديق مقرب وستتفاجأ برغبة محبيك للإسراع إلى سماعك ومساعدتك، كما سيقلل حديثك من شعورك بالوحدة. 

  • لا تشعر برغبة للحديث مع أحد؟ سيكون تنظيرًا بغيضًا أن أحثّك على النهوض ومحاربة شعورك، أعرف صعوبة الواقع فقد عشته، وأعرف استحالة القيام بأبسط الأمور أحيانًا، ولكنني سأقول لك من تجربتي: أولًا، تحرَّك! مارس أي رياضة، امشِ أو ارفع أوزانًا ثم أرجعها مكانها، اسبح أو حتى تشقلب، المهم أن تتحرك، قد تضطر لإجبار نفسك لكنك بعدها ستلحظ التغيير.

  • وثانيًا، سجِّل في تجربة تتطلب الاختلاط بالآخرين، وحاول تفادي الهوايات التي تُقعدك في غرفتك وحدك. إن لم تستطع الآن فلا بأس، سيأتي الوقت المناسب. 🫂🤍

🧶 المصدر


لمحات من الويب 


قفزة إلى ماضي نشرة أها! 🚀

  • ليست المصيبة في تسهيل حياتي، بل في أنني صرت أكثر كسلًا من التدقيق وراء ما أكتب حتى في المنصات التي لا تعرفني أكثر من نفسي. 🫠

  • انظر إلى ألوان ملابسك ومقتنياتك، وحاول قدر الإمكان ألا تكون ألوانها محايدة، لكيلا تكون مشاعرك محايدة، وتصبح أيامك متشابهة. فالألوان تميزك. 🎨

نشرة أها!
نشرة أها!
منثمانيةثمانية

نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.

+670 مشترك في آخر 7 أيام