نقد الخطاب الديني

سألت عبدالله السفياني بدايةً عن سبب التخوف من نقد الخطاب الإسلامي وتطويره، على الرغم من أن ابن تيمية وغيره انتقدوا أهل الحديث.

--:--

نقد التدين والخطاب الديني من المواضيع الحساسة. إذ هو موضوع كبير جدًا، وأثره على المجتمع واضح وجلي، وهذا ما حرك فضولي حوله. 

فبحثت عن كتب أو دراسات في تحليل الخطاب الديني ونقده. ووجدت بعض الكتب التي تتحدث عن الخطاب الفقهي والخطاب الوعظي قديمًا وحديثًا. كانت لكاتب واحد بحث المسألة عبر العصور. 

الدكتور عبدالله السفياني، باحث مهتم بالنقد وتجلياته في الخطاب الإسلامي.

في بداية حديثنا، سألته عن سبب التخوف من نقد الخطاب الإسلامي وتطويره، على الرغم من أن ابن تيمية وغيره انتقدوا أهل الحديث. ثم توسّعنا في النقاش وانتقلنا للفرق بين الدين والتدين، وعلاقة المجتمع والبيئة بالفقيه وتكوينه العلمي الفقهي، والعوامل النفسية المؤثرة عليه، وكيف نفهم الاختلاف بين الفقهاء. 

وتطرقنا في حديثنا إلى تشكّل حالات التدين في السعودية، وما الذي جعلها تنحرف. كما سألته عن الخطاب الوعظي، إذ استهل حديثه في هذه النقطة بمقولة أبو عبدالرحمن الظاهري «الخطاب الفقهي تأسيسي، والخطاب الوعظي تذكيري.» ويعتقد السفياني بأن الخطاب الوعظي أسهم إسهامًا كبيرًا في تشويه الخطاب الديني والتنفير منه لأسباب كثيرة.

الحلقة 269 من بودكاست فنجان مع عبدالله السفياني. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
الإسلامالدينالسعوديةالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.