أين يتجه الصراع العربي الإسرائيلي الإيراني؟

سألت الدخيل أولًا عن وحدة الهوية الوطنية السعودية، ليأخذنا الحديث إلى بداية التغيير في المجتمع السعودي، والانقسامات الجغرافية والفنية.

--:--

كثيرًا ما  أتساءل: متى ظهر مصطلح دول الخليج العربية؟ ولماذا تعد السعودية دولة خليجية؟ فلم يتقاطع تاريخها وعلاقتها مع الخليج إلا مؤخرًا وفي نطاق ضيق فقط، وهو النفط.

لماذا اختفى مصطلح الجزيرة العربية رغم كل ما يملكه من تاريخ وإرث وثقافة، وحضارات تعود إلى آلاف السنين؟ إذ هنا ظهر العرب، ونطقت العربية لأول مرة، وهنا كتبت معلقات العرب ومنها ظهر الإسلام.

للإجابة عن هذه الأسئلة، استضفت في هذه الحلقة الدكتور خالد الدخيّل، أستاذ الاجتماع السياسي العربي.

سألته أولًا عن وحدة الهوية الوطنية السعودية، ليأخذنا الحديث إلى بداية التغيير في المجتمع السعودي، والانقسامات الجغرافية والفنية، وحتى ضعف الهوية الوطنية. ثمّ حدثني عن مصطلح الجزيرة العربية، ولماذا اخترنا تسمية تفقدنا كل هذا التاريخ؟ وما الشرق الأوسط؟

كما حدّثني عن إيران وما تريده منها دول الغرب، والقضية الفلسطينية وقيادتها، وما جدوى تطبيع دول المنطقة مع إسرائيل، والعلاقات السعودية الأمريكية، والوضع في سوريا.

الحلقة 268 من بودكاست فنجان مع خالد الدخيل. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
التطبيعالمجتمعدول الخليج العربيةسورياالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.