كيف تعمل السياسة الأمريكية

أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها.

--:--

يمتد تأثير أمريكا إلى كل دول العالم دون استثناء. ورغم ذلك، تندر الدراسات والأبحاث العربية عنها وعن كيفية صناعة قراراتها. 

لكنّي أرى أن الكثير من الشؤون السياسية العالمية والعربية أيضًا، ستتضح للجميع إذا فهمنا السياسة الأمريكية. وحلقة اليوم محاولة لفهمها، لهذا استضفت أحمد الحنطي، الباحث في الشأن الأمريكي.

بدأت الحديث بسؤال ضيفي عن أدوار السلطات الأمريكية -التشريعية والتنفيذية والقضائية- وصلاحياتها. ثمّ توسّعنا في النقاش وانتقلنا إلى صناعة القوانين في أمريكا ودخولها حيّز التنفيذ، وما يترتب على تعارض الآراء بين السلطات حول هذه القوانين.

كما سألته عن صلاحيات الرئيس الأمريكي، ومدى تأثيره على الكونقرس، وعن فكرة عزله وإسقاط قراراته أيضًا.

وتطرقنا في حديثنا إلى نشأة الأحزاب في أمريكا واختلاف سياساتها، ونظام الانتخابات، وحقيقة صعوبة تغيير الدستور.

الحلقة 267 من بودكاست فنجان مع أحمد الحنطي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
أميركاالانتخابات الأميركيةالسياسةالسلطة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.