ماذا تغير في المجتمع؟

نستضيف رشود الخريّف، المختص في الجغرافيا السكانية والديموغرافيا، للحديث عن التوازن بين السكان والإمكانات التنموية، وعن انخفاض معدل الإنجاب.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» رشود الخريّف، المختص في الجغرافيا السكانية والديموغرافيا. 

يرتبط عدد السكان والمجتمع بالاقتصاد بعلاقة وطيدة، فيؤثر كلٌ منهما في الآخر. سألنا ضيفنا بداية إن كانت كثرة السكان نعمة أو نقمة، إذ يأتي دور السياسة السكنية هنا فتنظر للموارد المتاحة والإمكانات التنموية في الدولة والنمو السكاني، لضمان التوازن بين السكان والإمكانات التنموية.

يرى الخريّف أن تحسن الصحة وتطور مستوى المعيشة والالتحاق بالتعليم وتغيّر العادات والتقاليد وانتقال الناس من الريف إلى المدن، كلها أدت إلى انخفاض معدلات الإنجاب. ويقول إذا استمر هذا الانخفاض في معدلات الإنجاب حتى عام 2050، سيزداد عدد كبار السن وهذه مشكلة.

ثم تحدثنا عن الرابط بين تمكين المرأة ودخولها سوق العمل وانخفاض معدلات الإنجاب وارتفاع نسب الطلاق، وسبب عزوف الآباء عن الإنجاب، ومعدلات الإنجاب الطبيعية والصحية للمجتمع، وأثر نسبة الأجانب في السعودية.

وتحدثنا ختامًا عن هجرة أغلب سكان مدن السعودية، من بينها المدن الكبيرة، إلى الرياض، وآثارها الإيجابية والسلبية وأهم التغييرات التي طرأت على المجتمع.

الحلقة 95 من بودكاست «سقراط» مع رشود الخريّف. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية.

الروابط:

السعوديةالمجتمعالمدنالرأسمالية
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول