الصحة الجنسية للمتزوجين

لأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.

--:--

ألاحظ دائمًا أننا نتحاشى الحديث عن الثقافة الجنسية والعلاقة بين الزوجين، والسبب غالبًا أنه موضوع حساس ومحرج. لكن غياب الحديث يؤدي بدوره إلى مشكلات أكبر تمس حياة المتزوجين، كالتشجنات المهبلية وغيرها.

ولأن المحتوى المفيد فوق كل اعتبار بالنسبة لي، فقد استضفت الدكتورة طرفة المعمر، استشارية نساء وولادة وطب جنسي للزوجين، وتحدثت معها أملًا في زيادة الوعي بالثقافة الجنسية.

سألتها بدايةً عن حكاية دراستها وتخصصها، تقول المعمر إن الطب يغفل عن الجانب النفسي في علاج المشكلات الجنسية، إلا أنه من الضروري فهم هذه المشكلات من منظور علم النفس الشمولي، الذي يربطها بالجوانب البدنية والنفسية والاجتماعية للأشخاص. فغالبًا ما تكون معظم المشكلات نتيجة خوف من أفكار خاطئة منتشرة في مجتمعاتنا، كمفهومنا للعفة وإثبات الرجولة.

كما يشغلني سؤال الأطفال «كيف أنا جيت؟»، فمنه انطلقت مع المعمر إلى نقاش أوسع حول التربية الجنسية للأطفال، وضرورة تثقيفهم وإجابتهم بصراحة عمّا يسألون دون أيّ حرج. وأكّدت ضيفتي أن التعليم في هذا الجانب عملية مستمرة وتتعمّق بعد الزواج، فمن المهم البحث دائمًا والتحدّث مع المختصّ حول أي مسألة.

سألتها أيضًا عن آثار الأفلام الإباحية والعادة السرية والختان في العلاقة الزوجية، واختتمت الحلقة بسؤالها متى يعرف الشخص أنه واعٍ جنسيًا كفاية وجاهز للزواج.

الحلقة 266 من بودكاست فنجان مع طرفة المعمر. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
التربيةالثقافة الجنسيةالطبالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.