كيف أصبحنا مدمني إنترنت

من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة. للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت عبدالله الراشد.

--:--

أنا مهتمّ جدًا بالأثر الذي تتركه التقنية فينا، فقد اجتاحت جوانب عديدة من حياتنا دون أن نقف لنتساءل إن كان أثرها سلبيًا أم إيجابيًا.

اليوم من الصعب أن تعمل وتربّي، بل وحتى أن تتخذ قرارًا دون الرجوع إلى التقنية والأجهزة المحمولة، لكن هذا الاعتماد على التقنية لا يمرّ دون مساوئ. فقد ازداد انتشار بعض الأمراض المرتبطة بها، من الاكتئاب والانطوائية إلى صعوبات النطق وتأخره. وهذا ما جعل بعض الحكومات تسنّ تشريعات لتقنين استخدام التقنية.

للحديث أكثر عن هذا الأمر، استضفت في هذه الحلقة عبدالله الراشد، مدير مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء).

سألته أولًا عن اهتمامه بالاتزان الرقمي، ليأخذنا الحديث إلى جانب التربية. وكذلك ناقشته عن أثر التقنية فينا، فأنا مؤمن بجانبها الإيجابي أكثر، غير أن الراشد يختلف معي قليلًا، فهو يؤمن أن أثرها فينا يختلف تبعًا لسلوكنا الفردي.

حدّثني عن الإدمان الرقمي والتشتت وأسبابهما، من الإشعارات إلى ما يسمّي بـ: «التصميم الإقناعي» (Persuasive design)، وعن ضرورة سنّ القوانين الرقابية التي ستحدّ من الأثر السلبي للتقنية.

كما انتقلت في أسئلتي له في الجزء الثاني من الحلقة إلى موضوع الإدارة والقيادة، والموازنة بين الحياة الشخصية والعمل، وعن دور التخصّص الجامعي في القطاعات الإبداعية.

الحلقة 265 من بودكاست فنجان مع عبدالله الراشد. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
الإنسانالتقنيةالعملالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.