هل القبيلة في طريقها للانقراض؟ مع عبدالسلام الوايل

استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود، لقراءة التغيرات الاجتماعية وفهمها أكثر.

--:--

أنا من المهتمين بقراءة التغيرات المجتمعية في أي بلد، والسعودية اليوم تشهد تغيرات كثيرة؛ منها انتقال الناس إلى مدينة الرياض، وقيادة المرأة للسيارة، والتغير في دور القبيلة.

كما ألاحظ من محادثاتي اليومية، تركت هذه التغيرات بدورها أثرًا في لهجاتنا، رغم أننا نأتي من مناطق مختلفة. لقراءة هذه التغيرات وفهمها أكثر؛ استضفت في هذه الحلقة الدكتور عبدالسلام الوايل، أستاذ اجتماعيات العلوم والمعرفة في جامعة الملك سعود.

«لو كان جدك يحاور جدي- بدلًا من حوارنا أنا وأنت- لما فهم أحدهما الآخر ربما.» هكذا دلّل ضيفي على بُعد اللهجات المحلية في الماضي وقبل بلورة الهوية الوطنية، إذ نشهد اليوم امتزاج اللهجات في ما يُسمى «اللهجة البيضاء». 

سألته عن الاستعمار وأثره في هوية الدول العربية، وسبب صمود الهوية الخليجية أمام الحداثة ونجاحها اقتصاديًا. إلى جانب الحديث عن مصير القبيلة اليوم في ظل تحول وظائفها الرئيسة إلى الدولة المدنية الحديثة.

واختتمت الحلقة بسؤاله عن المواطنة والتغيرات المجتمعية، وعن اكتساب المدن طابعها وشخصيتها.


الحلقة 264 من بودكاست فنجان مع عبدالسلام الوايل. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
السعوديةالمجتمعالهويةالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.