اللغة والشعر والوطن بمعنى آخر مع محمد عبدالباري

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده.

--:--

كانت الحلقات المرتبطة بالأدب من أكثر الحلقات إثارةً لقلقي في فنجان، ولا أعلم سببًا حقيقيًّا لهذا. ورغم ذلك، فقد حاولت تسجيل هذه الحلقة تحديدًا منذ 2018، لكن الشيطان كان يركب رأس ضيفي في كل مرة ويرفض التسجيل.

الآن وبعد أربع سنوات، استعاذ محمد عبدالباري من شيطانه ووافق على التسجيل في باريس، محطته الجديدة في رحلة ارتحاله الطويلة.

استضفت في هذه الحلقة الصديق العزيز محمد عبدالباري، وقد آثرت تعريفه بالصديق لعدم تفضيله أن يُحصر في قالب الشاعر وحده، فمحمد ليس شاعرًا وحسب، بل تتوزع اهتماماته بين الفلسفة واللغة العربية، كما أنه قارئ نهم منذ أيامه الأولى في حي الجرادية في الرياض.

تناول الحديث في هذه الحلقة حياة محمد بمحطاتها الجغرافية؛ بدءًا من نشوئه وترعرعه في حي الجرادية في الرياض وحواريها، مرورًا بالأردن وعودته إلى وطنه السودان عام 2016، وصولًا إلى باريس لدراسة الدكتوراه.

بالإضافة إلى محطات حياته المعرفية؛ بدءًا من نهمه في القراءة في الصغر، إلى نبوغه في الشعر وتخصصه فيه وتنقله بين اللغة والفلسفة.

الحلقة 263 من بودكاست فنجان مع محمد عبدالباري. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
الأدبالثقافةالشعرالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.