الشركات تتعمّد تعطيل أجهزتك

يحارب مفهوم «التقادم المخطَّط» حق العميل في صيانة أجهزته، إذ يصعّب عليه الحصول على قطع الغيار، أو يجعل ثمنها قريبًا من ثمن الجهاز الجديد.

في أيام دراستي الجامعية، كانت طباعة الأوراق جزءًا أساسيًا من نمط مذاكرتي، حيث كنت أطبع اختبارات السنوات السابقة وبعض الملخصات. كانت لديّ طابعة في المنزل، لكن دومًا كانت تعاني من الوعكات، فإما تكون خالية من الحبر أو بحاجة لتحديث أو معطلة لسبب الله وحده يعلمه.

تطورت الحياة وأصبحت حاجتي للطباعة محدودة جدًا، مع ذلك، ولأن اللحظات التي أحتاج فيها للطباعة غير متوقعة، ما زلت أمتلك طابعة في المنزل. لكن المشكلة القديمة نفسها لا تزال موجودة؛ الطابعة لا تعمل عندما أحتاجها! وحين سألت أصدقائي إن كانت طابعاتهم تتعطل مثل طابعتي، أجابني أحدهم أنَّ من الطبيعي أن تتعطل الطابعة، فعمرها الافتراضي محدود.

تستند معظم الشركات في عمليتها الصناعية على مفهوم يعرف بـ«التقادم المخطَّط»: تقليلُ جودة المنتجات مع مرور الوقت. ولهذا المفهوم تطبيقات عديدة في حياتنا، فهو يدفع الشركات لصناعة أجهزة لا تقبل استبدال بعض قطعها بسهولة.

خذ مثلًا الهواتف الذكية، فقد أصبحت تأتي ببطاريات مدمجة، في حين كانت جوالات نوكيا سابقًا تقبل تغيير البطارية بسهولة، ما يعني عمرًا أطول للجوال بتغيير قطعة واحدة فقط. كذلك يحارب مفهوم «التقادم المخطَّط» حق العميل في صيانة أجهزته، إذ يصعّب عليه الحصول على قطع الغيار، أو يجعل ثمنها قريبًا من ثمن الجهاز الجديد.

في مطلع القرن الماضي، صممت شركة «شلبي» (Shelby) الأميركية «لمبة» ظلت تعمل لمدة 118 سنة متواصلة. ودخلت هذه «اللمبة» موسوعة قينيس بلقب «المصباح ذو مدة التشغيل الأطول في التاريخ.» 

طبعًا لم تعد هناك الآن مصابيح تعيش كل هذه المدة، فشركات المصابيح وضعت قواعد للصناعة مبنية على مفهوم «التقادم المخطَّط». والأمر ذاته ينطبق على بقية الشركات في مختلف المجالات.

فاليوم لن تجد سيارة تعيش لمدة عشرين عامًا مثل سيارة تويوتا كرسيدا موديل 1990 التي كانت لدى عائلتي. ومن المؤكد أنك ستعاني دومًا عندما تريد استخدام الطابعة. فعلى ما يبدو، مصنّعو الطابعات هم روّاد «التقادم المخطط»!

التقنيةالصناعةالمنتجاتالرأي
نشرة أها!
نشرة أها!
منثمانيةثمانية

نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.

+640 مشترك في آخر 7 أيام