سقراط مع رئيس المؤسسة العامة للري

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الدكتور فؤاد بن أحمد آل الشيخ مبارك، رئيس المؤسسة العامة للريّ، وتحدثنا عن دور المؤسسة عمومًا.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الدكتور فؤاد بن أحمد آل الشيخ مبارك، رئيس المؤسسة العامة للريّ.

تحدثنا في البداية عن الزراعة في الأحساء، ومنها انتقل ضيفنا للحديث عن المؤسسة العامة للريّ، والسياق التاريخي لها، وارتباطها الوثيق بالأحساء. إذ تميّزت واحة الأحساء بينابيع طبيعية متدفقة يستفيد منها المزارعون، فكان من اللازم إدارة هذه المياه وإنشاء مشاريع مشابهة لها في أماكن أخرى. 

كما تحدّث عن دور المؤسسة عمومًا، إذ ترى من أولوياتها الحفاظ على المياه في السعودية عبر ترشيد استهلاك المياه الجوفية، والبحث عن بدائل متجدّدة ومستدامة، كمياه الصرف الصحي المعالجة، ومياه السدود. وأكّد على أهمية تعريف المزارعين بتقنيات الزراعة الحديثة.

سألناه عن مرحلة التحول التي مرّت المؤسسة بها، وعن إعادة الهيكلة. ولم يفتنا طرح أسئلتكم عن استخدام مياه الصرف الصحي، وعن منصة ريّ. وختمنا الحديث بعرض المستهدفات القادمة، التي ستعزز بدورها استدامة الموارد المائية في السعودية.

الحلقة 90 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية هنا.

الروابط:

الاستدامةالزراعةالسعوديةالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول