هل حل ساهر مشكلة الحوادث في السعودية

حدثني سليمان الغنام عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا.

--:--

أتساءل منذ مدة عن القواعد المرورية والتغيُّرات التي طرأت عليها، ومدى تأثيرها على نسب الوفيات. وتدور في ذهني أسئلة مثل: لماذا تتغيّر قوانين السرعة؟ ما مدى جدوى «ساهر»؟ 

يجيبني الدكتور سليمان الغنام عن هذه الأسئلة وأكثر، فهو باحث في مجال الحوادث المرورية والإصابات، ويرأس قسم الصحة السكانية في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية «كيمارك».

يموت في السعودية 29 شخصًا من بين كل 100 ألف شخص، وحديثي مع الدكتور الغنّام محاولةٌ، لفهم الأسباب وتقديم الحلول. 

حدّثني في البداية عن دراسته في المجال الصحي، وذكر لي تفاصيل رسالته في  الدكتوراه التي ركّزت على مقارنة نسب الوفيات بين السعودية وأميركا. 

كما أكّد على تحسُّن دقّة البيانات المرتبطة بالحوادث المرورية، من نسب الوفيات والإعاقات وغيرها. وأبرز ما ذكره أنّ الوفيات والإصابات الشديدة قد انخفضت بعد ساهر بنسبة 46%.

ثمّ سألته عن الحلول المرتبطة بسلوك الأشخاص، فالمخالفات الشائعة تتراوح بين السرعة وقيادة السيارة عكس السير واستخدام الجوّال أثناء القيادة وتجاوز الإشارة. يؤمن الغنام بضرورة تجريم هذه السلوكيات، فهذا ما سيحفّز الالتزام، ويؤمن أيضًا بجعل رخصة القيادة إلزامية كالجواز الشخصي.


الحلقة 260 من بودكاست فنجان مع سليمان الغنام. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:
السعوديةالمجتمعمرورالثقافة
بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+940 مشترك في آخر 7 أيام