توتر العلاقات بين السعودية وإيران وأميركا مع برنارد هيكل

نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل, المهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها. وتناولنا معه أسباب التباعد السعودي الأميركي.

--:--

‏‎نستضيف في هذه الحلقة البروفيسور برنارد هيكل، وهو أستاذ في جامعة برينستون، مهتم بتاريخ بلدان شبه الجزيرة العربية وسياستها، كما أنه حاصل على الدكتوراه في الدراسات الإسلامية.

تحدثنا في البداية عن دراسته وحياته في اليمن، ثم تحدثنا عن موجة الصحوة الإسلامية، إذ يقول هيكل إنها ردة فعل على الشيوعية. وتطرقنا في حديثنا إلى تحليل أسباب التباعد السعودي الأميركي، الذي لا يراه وليد اللحظة.

أميركا وسياسة الشرق الأوسط

وأخذنا الحوار إلى تحليل دوافع إدارة أوباما لجعل إيران تدير الشرق الأوسط، وأثر الداخل الأميركي في السياسة الخارجية، وسبب عدم استطاعة إسرائيل وقف مشروع إيران النووي، ونظرة العرب إلى إسرائيل.

وطرحنا سؤالًا يتبادر إلى أذهان الكثيرين عمّا يجعل السعودية مدانة دائمًا حتى تثبت براءتها، وأرجع هيكل ذلك إلى نرجسية الغرب. وختمنا حلقتنا بالحديث عن نظرة الغرب إلى الحرب في اليمن.

‏‎الحلقة 255 من بودكاست فنجان مع برنارد هيكل. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

‏‎ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

‏‎الروابط:
السعوديةالسياسةالشرق الأوسطالسلطة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.