تحديات تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة - كفالة

تحدثنا عن برنامج «كفالة» وأهمية مثل هذه البرامج على مستوى الاقتصادات، والسبب الذي يجعلها تعمل وتنشط خلال «الأزمات»، مستشهدين بأزمة «كورونا».

--:--

سولفنا في هذه الحلقة مع همام هاشم، المدير العام لبرنامج ضمان تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة».

سألنا ضيفنا في البداية عن فكرة برنامج «كفالة»، ونشأته والغرض منه؛ إذ كانت بدايته عام 2000 بعد توصية من البنك الدولي. و أكملنا الحديث عن مراحله وإعادة هيكلته حتى أصبح اليوم برنامجًا تابعًا للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت».

برنامج «كفالة» والاقتصاد

انتقلنا للحديث عن أهمية هذه البرامج على مستوى الاقتصادات، والسبب الذي يجعلها تعمل وتنشط خلال «الأزمات»، مستشهدين بأزمة «كورونا» وآثارها في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكيفية ضمان هذه البرامج شركات التمويل والعملاء أيضًا، والإجراءات المتبعة لدى تعثر العميل في السداد.

ثم سألنا ضيفنا عن «كفالة» تحديدًا؛ عن نسبة التعثر في السداد، ونسبة المديونيات الموجودة اليوم في السوق التي تضمنها، وتقديرها «بالريال السعودي». بالإضافة إلى الشروط الأساسية للحصول على ضمان التمويل.

يجيب ضيفنا عن كل هذه الأسئلة وأكثر، إلى جانب حديثه عن ضمان «كفالة» لفعالية الجهات التمويلية للاقتصاد، وبنائها شراكات فعالة مع الجهات الحكومية لتسهيل العمل.

الحلقة 75 من بودكاست سوالف بزنس مع همام هاشم. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes.

كما يسعك اقتراح ضيف على بودكاست سوالف بزنس بمراسلتنا على: swalif@thmanyah.com

الروابط:
أزمة كوروناالاقتصادريادة الأعمالغير مصنف
بودكاست سوالف بزنسبودكاست سوالف بزنسبودكاست للمهتمين بالبزنس وريادة الأعمال. كل حلقة راح تسمع تجربة شخص في البزنس بتفاصيلها، بدون مجاملات أو تنظير.