كيف نتعايش مع المرض؟

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة رئيسة قسم «طب النانو وتوصيل الدواء» (Drug Delivery & Nanomedicine) في كلية كينقز لندن، الدكتورة خلود الجمل. دار الحديث حول المرض بين الماضي والحاضر، استجابتنا اليوم للأمراض، والتقنيات الحديثة التي ستغير عالم الطب والعلاج في المستقبل

الأمراض وعالم الدواء

استهلت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن المعنى الذي تمنحه الأمراض لحياتنا، وعن تفاعلنا مع الأمراض بحسب الثقافة التي ننتمي إليها، فالموقف المثالي هو التعايش الإيجابي مع المرض عبر تقديم الرعاية الصحية اللازمة والأخذ بأسباب الوقاية منه. 

ثم تحدثت ضيفتنا عن تأثير حالتنا النفسية في مواجهتنا للمرض، إذ تؤثر في جسمنا المناعي، ومن ثَم في مواجهتنا للمرض. كما تجيب على سؤال يراودنا كثيرًا اليوم، ونعني به ارتباط زيادة الأمراض وحدّتها، كأنواع السرطان، بطبيعة العالم الراهنة وما يواجهه من أزمات بيئية مثلًا، فترى ضيفتنا أن تحسّن تشخيصنا للأمراض وتمييزنا لها قد يبرر فكرة زيادة الأمراض. 

تستأنف الجمل حديثها بالإشارة إلى علاقتنا بالأدوية، ومتى ينبغي أن نستخدم الدواء، وإن كانت الاستجابة له تختلف من شخص لآخر، وضرر تناول الأدوية على المدى البعيد. وشددت الدكتورة على أهمية الكشف المبكر الذي قد يشكل فارقًا حاسمًا  في علاج الأورام السرطانية خصوصًا. 

وتطرقت الجمل في سياق حديثها عن علاقة جيناتنا بإصابتنا بالأمراض المختلفة، إلى التقنيات الحديثة في هذا المجال والتي تتوقع أن تغير كثيرًا  عام 2050، ومنها تقنية التعديل الوراثي «كريسبر» (CRISPR). 

واختتمت ضيفتنا الحلقة بالحديث عن حضور المرأة في مجال الأبحاث، ومواجهة التمييز ضدها، وإثبات المرأة- رغم التمييز-  قدرتها على تقديم مساهمات علمية كبيرة. 

الحلقة 259 من بودكاست فنجان مع خلود الجمل. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:

الجيناتالصحةالمستقبلالمستقبل
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.