سقراط مع الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان

ما الشركة الوطنية للإسكان؟ ولماذا وجدت؟ وكيف تعمل مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان؟ وما الشركات التابعة لها؟

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» محمد البطي، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان.

بدأنا بسؤال ضيفنا: ما الشركة الوطنية للإسكان؟ ولماذا وجدت؟ وكيف تعمل مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بوصفها ذراعًا استثماريًا لها؟ وما الشركات التابعة لها؟

قطاع الإسكان

ثم انتقلنا في حديثنا إلى التحوّل في نموذج العمل القائم في قطاع الإسكان. إذ يقول ضيفنا إن العمل سابقًا كان يبدأ من الوزارة وينتهي بها. أما اليوم، فإن دور الوزارة تشريعي، ودور الشركة تنفيذي، وهذا ما انعكس على نمو القطاع. 

تحدثنا بلغة الأرقام عن كل ما تحقق سواء أكان ذلك في «برنامج سكني» أم في «تطوير الأراضي»، وركزنا على عدد الوحدات السكنية التي وُفرت حتى اليوم. كما سألنا عن قصة رقم « اختصار فترة التقديم على التمويل العقاري».

سألنا ضيفنا أبرز الأسئلة التي تكررت، مثل سبب تأخر تسليم الوحدات السكنية في مشروع مرسية، وتصنيف مشروع «المشرقية»، بالإضافة إلى شكاوى المستفيدين حول وصول وجود الكهرباء والمياه بعد استلام مساكنهم.

ثم ختمنا حوارنا بأسئلتكم الثمينة، منها: ما الأثر العائد على الاقتصاد؟ وهل يقدمون منتجات للفئات الأكثر حاجة في المجتمع؟ ومتى سيطرح الحجز في مشروع «الصفوة» في القطيف؟

الحلقة 82 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com

• ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية.

الروابط:

الإسكانالسعوديةالمجتمعالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول