كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

ناقش ضيفنا آدم بطاينة موضوع إبطاء التقدم بالعمر، وكذلك أمراض الشيخوخة، وكون الوقاية منها السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان.

كيف تتجنب أمراض الشيخوخة؟

1س 15د

استمع على منصتك المفضلة

نستضيف في هذه الحلقة آدم بطاينة، المختص بالأمراض الباطنية والأورام، والمهتم بمجال إبطاء الشيخوخة وإيقاف التقدم بالعمر.

بدأنا الحلقة بسؤاله عن اهتمامه بمجال إبطاء التقدّم بالعمر، ومدى واقعيته، ليجيبنا بأن التركيز في التعليم -أثناء دراسته الطب البشري- لم يكن على الوقاية، بل على العلاج. لكننا مؤخرًا بدأنا نتّجه لفهم الشيخوخة وأسباب حدوثها أكثر، أملًا في إبطائها والإطالة في عمر الإنسان. 

هل الشيخوخة مرض؟

ثمّ انتقل ضيفنا لنقاش أمراض الشيخوخة كالسكري وأمراض القلب، وأن الوقاية منها هي السبيل الأول لإطالة عمر الإنسان. كما شرح بعض ما يمكن فعله لاجتنابها من نوم جيد ورياضة وصيام وتغذية جيدة. 

وتحدّث عن المعمّرين وأسباب طول أعمارهم، التي تعود دائمًا إلى الجينات الجيدة. لهذا تركّز الأبحاث اليوم على فهم عمل هذه الجينات عند المعمّر. ناقشنا أيضًا التعديلات الجينية ومستقبلها، واختتمنا الحلقة بالحديث عن الفحوصات الطبية الدورية، وحقيقة غلاء الحياة الصحية.

الحلقة 254 من بودكاست فنجان مع آدم بطاينة. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:

الإنسانالجيناتالصحةالمستقبل
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.