معنى أن تصنع فنًّا خالدًا مع حمزة نمرة

نستضيف في هذه الحلقة حمزة نمرة، موسيقيّ لا يفضل القوالب، انطوائي شقّ طريقه في مجال الفن العربي. ونتحدّث معه أكثر عن رحلته الفنية.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة حمزة نمرة، موسيقيّ لا يفضل القوالب، انطوائي شقّ طريقه في مجال الفن العربي. في هذه الحلقة نستعرض تجربة نمرة الشخصية في عالم الموسيقا.

استهل الحلقة بالحديث عن ذكرياته في السعودية مع عائلته، وعن المنطقة التي سكنها ولم تتغير كثيرًا خلال ثلاثين سنة.

كما ذكر أنه تعلّم الموسيقا في طفولته في مجتمع محافظ عندما استعان والده بمدرّس خصوصي. غير أن التعليم الذي تلقاه على يد هذا المدرّس كان تعليمًا أكاديميًا معتمدًا على قواعد السلالم الموسيقية، لا الأذن والإحساس. ولكن لدى بلوغه السادسة عشر تقريبًا، ظهرت بوادر شغف نمرة بالفن عندما شاهد مغنيًا في حفلة يعزف القيتار على التلفاز، فقرّر حينها المضي في الطريق الذي اختار.

الفن وصناعة الأغاني:

وتحدث عن سبب التحاقه بكلية التجارة بدلًا من الفنون الجميلة، فهو لم يكن واثقًا بقدراته الفنية. وسألناه أيضًا عن تعريفه للفنّان الناجح، والفرق بين الفن الراقي والفن الهابط، إلى جانب قصص بعض أغنياته. 

ثمّ انتقل للحديث عن تجربته في صناعة الأغاني الشعبية «الفلكلور»، إذ يعتقد أنها ليست حكرًا على شعب بعينه، ثم إن اقتباس كبار الفنانين من تلك الأغاني وطوروها، كما هي الحال في بعض أغنيات أم كلثوم.

اختتم الحلقة بالحديث عن حياته مغتربًا، وأبرز الفروقات بين الفن العربي والفن الغربي.

الحلقة 252 من بودكاست فنجان مع حمزة نمرة. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:

الفن العربيالموسيقاالثقافة
بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+920 مشترك في آخر 7 أيام