كيف تتغلب على مشاكل النوم

في هذه الحلقة نستضيف الدكتور يوسف القرشي، الحاصل على دكتوراه في مشاكل النوم، للحديث عن كل ما يتعلق بالنوم.

--:--

نسمع دائمًا عبارة «من زان نومه، زان يومه»، ونقضي ثُلث حياتنا نائمين أملًا في تحسين يومنا، إلا أن كثيرين منا لا يعرفون شيئًا عن «النوم». في هذه الحلقة نستضيف الدكتور يوسف القرشي، الحاصل على دكتوراه في مشاكل النوم، للحديث عن كل ما يتعلق بالنوم.

إن كنت من المهووسين بالعمل أو بالدراسة أو بالحياة، فقد يراودك السؤال: لماذا ننام أصلًا؟ لست وحدك في ذلك، فهو أحد أكثر الأسئلة إلحاحًا في تاريخ علم النوم والوعي، العلم الذي يتطوّر كل دقيقة لفهم النوم وأثره في حياة الإنسان. هذه الحلقة هي محاولتنا الصغيرة للإجابة عن السؤال، وللحاق بما توصل إليه العلم.

مشاكل النوم والمجتمع

قد تتساءل، بعد إيمانك بأهمية النوم وقتالك من أجله، هل من عوامل تزيد من جودة النوم أو تقلّلها؟ يتشعّب الحديث هنا عن أثر الغذاء والرياضة والإضاءة والمُنبهات والتدخين، وصولًا إلى المحتوى الذي تتصفحه قبل النوم في تك توك. كما شمل الحديث القيلولة، التي تُعتبر من أهم ما خسرناه نتيجة نظام العمل الحديث.

ومهما حاول الفرد تعديل نظامه في النوم، فإنه جزء من مجتمع يفرض عليه بعض السلوكيات الخاطئة. يعتبر مجتمعنا السعودي من أكثر المجتمعات سهرًا في العالم، بل إن 46% من المراهقين في السعودية، لا يأخذون قسطهم الكافي من النوم. ويعزى ذلك إلى عدة عوامل، منها طبيعة الجو، أو بقاء المحلات مفتوحة حتى وقت متأخر، أو الولائم المجتمعية، أو غياب ثقافة سلوك النوم الصحي لدينا. 

كما تحدثنا عن تطبيقات قياس جودة النوم واختبارات النوم، والأحلام والكوابيس، والأرق والجاثوم. هذه حلقة مُهمة لمن يحاول تحسين جودة نومه، فشاركها مع أصحاب النوم «الخربان».

الحلقة 251 من بودكاست فنجان مع الدكتور يوسف القرشي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:

الصحةالمجتمعالنومالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.