عباد الشمس في مواجهة النووي

الفريد في زهرة عباد الشمس لدى استخدامها في مناطق تعرضت لهجمات نووية هو قدرتها على تشرب المواد السامة التي تخلفها تلك الهجمات.

في أعقاب الحرب العالمية الثانية، لم يعرف الأميركيون كيف يتخلصون من النفايات النووية بعد أن دمروا بها بلدًا كاملًا، ووصف أحد علمائهم الحال بقوله: «بنينا البيت ونسينا الحمام»، فاختاروا إلقاءها في المحيط. لكن حل المشكلة جاء على نحو غير مباشر. 

فبعد فشل محاولات عديدة لاستزراع الأرض، نجحت زهرة عباد الشمس في البقاء على التربة دونما سبب واضح حينها. اتبعت أوكرانيا الطريقة ذاتها بعد حادثة تشيرنوبل، كما أعادت اليابان استخدامها بعد حادثة فوكوشيما. 

لماذا عباد الشمس؟

لم تكن زهرة عباد الشمس الزهرة الوحيدة، إذ تستخدم نباتات غيرها لإزالة السموم بأنواعها من التربة. لكن الفريد في هذه الزهرة لدى استخدامها في مناطق تعرضت لهجمات نووية هو قدرتها على تشرب المواد السامة التي تخلفها تلك الهجمات. إذ تمتص الإشعاعات والمعادن السامة من التربة مع المغذيات التي تتشربها منها دون التفريق بينهما. 

غير أن فهم ما يحدث بين التربة والزهرة فهمًا علميًا جاء متأخرًا، ففي عام 2001، زرع فريق علماء أميركي زهور عباد الشمس والخردل الهندي بجانب مصنع سيارات كرايسلر في ديترويت، فاستطاعت تلك النباتات استخراج ما يُقدّر بثلاث وأربعين في المئة من الرصاص في التربة في مدة وجيزة.

لماذا يجب علينا التخلص من النفايات النووية؟

قد يؤدي التعرض لهذه المواد الإشعاعية إلى أمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. وسجلت الدول التي تعرضت شعوبها لمعدلات متفاوتة من الإشعاع بعد كارثة تشيرنوبل ازديادًا ملحوظًا في أمراض السرطان، ويُتوقع أن تصل إلى واحد وأربعين ألف حالة بحلول عام 2065. 

كم من الوقت سنحتاج لتطهير الأرض من أثر الإشعاعات؟

نستطيع أن نخمن الإجابة بناءً على تجارب تخوضها الإنسانية الآن، فبعد حادثة فوكوشيما العرضية عام 2011 عقب التسونامي الذي تعرض له الإقليم، زُرعت أكثر من ثمانية ملايين زهرة، بفضل حملة استجاب لها اليابانيون في كل أنحاء البلاد، ويُتوقع أن تُنظف التربة من آثار الإشعاعات في حوالي أربعين سنة.

ومثلها تواجه أوكرانيا اليوم خطرًا محدقًا قد تتجاوز آثاره حدودَها. وإن وقع هذا الخطر، فستواجهه الزهرة الوطنية في أوكرانيا -زهرة عباد الشمس- التي عُرفت خلال الأيام القليلة الماضية برمز المقاومة، ويبدو أنها ستقاوم حتى النهاية إذا نفذ بوتين وعيده باستخدام الأسلحة النووية على أرضها.

الروابط:

البيئةالحربالمستقبل
بودكاست بُكرة
بودكاست بُكرة
منثمانيةثمانية

بُكرة، لكل الشباب الواعد، نطرح أسئلتنا الكبيرة والصغيرة والمتغيرة والعالقة، مع مختصّين وباحثين وعُلماء، ونفهم معهم كيف نعيش ونستعد ونعمل من أجل مُستقبل أفضل.