حوادث في الجو مع مدير الخطوط السعودية

نستضيف في هذه الحلقة المدير العام السابق للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية خالد بن بكر. بدأ بن بكر كأستاذ مشارك ثم عميد لقسم التسويق

--:--

نستضيف في هذه الحلقة المدير العام السابق للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية خالد بن بكر. بدأ بن بكر كأستاذ مشارك ثم عميد لقسم التسويق وإدارة الأعمال في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، منتقلًا من الهندسة إلى الإدارة. دار الحديث عن خيارات الانتقال من تخصص إلى آخر، ثم عن التغير الأكبر من مجال التعليم إلى مجال الطيران والذي جاء إثر مكالمة في منتصف الليل، مرورًا بأمثلة لكوارث حصلت في النقل الجوّي. 

يحكي لنا بن بكر عن قرار التحول من الهندسة إلى الإدارة، وعن خوض تجربة يصفها «بالتجربة التي غيّرت حياتي!»

بعد تحوّله من الهندسة إلى الإدارة، ليصبح  عميدًا لقسم التسويق بعدما كان مهندسًا مدنيًّا، تحوّل أيضًا في مساره المهني من التعليم إلى الطيران. ففي عام 1994 أصبح مديرًا عامًا للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وكان ذلك التغير بسبب اتصال من مكتب الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.

أخبرنا ضيفنا عن مبادئ العمل كمدير عام ومسؤول أول في مجال جديد ومكان جديد. تحدّث عن «سياسة الباب المفتوح» و«تنظيف البيت من الداخل». كما تحدّث عن رحلة التطوير والتغيير في الخطوط من الهيكل التنظيمي -مع توضيح الفرق بين الهيكل الأفقي والهيكل الرأسي- وصولًا للتغير في الهوية كاملةً حتى عرضها على مجلس الوزراء. 

وبما أنَّ خالد بن بكر كان مديرًا عامًا للخطوط في فترة ما بين 1994 حتى 2006، تناولنا حوادث فارقة وقعت في تلك الفترة، مثل حادثة تحطّم الطائرة السعودية في الهند، وحادثة الحادي عشر من سبتمبر والتغيير الذي تركته في صناعة النقل الجوّي.

نختم الحديث مع ضيفنا بسؤال عن الخصخصة، لماذا الخطوط الجوية السعودية لم تخصخص حتى الآن؟ وماذا عن وصول خبر إعفاء خالد بن بكر من منصبه كمدير عام بعدما قضى ما يقارب اثنتا عشرة سنة في مجال النقل الجوّي، كيف استقبل هذا الخبر؟ وهل كان على علمٍ به قبل صدوره بمرسوم ملكي؟ 

الحلقة 250 من بودكاست فنجان مع خالد بن بكر. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:

المجتمعالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.