سقراط مع الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة «ترشيد»

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة «ترشيد» وليد الغريري.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة «ترشيد» وليد الغريري.

بدايةً تحدثنا مع ضيفنا بشكل عام حول المشهد السابق لقطاع الطاقة، وما المشكلة في استهلاكنا لها؟ ولماذا نحتاج لشركة مثل «ترشيد»؟ إذ تعد الشركة، كما أوضح ضيفنا، من الشركات التي استحدثت قطاعًا جديدًا ليعالج مشكلة كانت ستحدث بصورة مستقبلية.

ثم انتقلنا في الحديث إلى تأسيس الشركة وخدماتها ونموذج عملها حيث تعمل الشركة من خلال خدمتين رئيستين: «إعادة تأهيل المباني» و«إعادة تأهيل إنارة الشوارع». كما سألنا عن الجهات التي تعمل معها.

تحدثنا بلغة الأرقام عن أبرز ما حققته الشركة مثل: عدد إنارات الشوارع التي جرى تغييرها على مستوى السعودية، وما نتيجة الوفر التي أوجدها هذا التغيير؟ كم عدد المباني الحكومية التي أُعيد تأهيلها؟ وهنا توقفنا لنتحدث عن مراحل التغيير التي يحدثونها في المبنى ليصبح «مرشد للطاقة». كما تحدثنا عن جميع الوفر الذي أنتجوه، وكم يساوي بلغة «الريال» و«برميل النفط» و «الانبعاثات الكربونية» التي تجنبنا حدوثها.

كما سألنا ضيفنا لماذا يخدمون القطاعات الحكومية فقط، ولا يخدمون القطاع الخاص والأفراد.

ثم ختمنا حوارنا بأسئلتكم الثمينة، منها: ما مستقبل الشركة بعد الانتهاء من جميع مشاريعها؟ وما أهم النصائح التي يقدمها للمستهلك النهائي للتوفير في فاتورة الكهرباء؟ 

الحلقة 81 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com

• ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية.

الروابط:

السعوديةالطاقةالكهرباءالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول