هل يوجد اقتصاد إسلامي مع مطلق الجاسر

نستضيف في هذه الحلقة أستاذ الاقتصاد الإسلامي في كلية الشريعة في جامعة الكويت مطلق الجاسر. دار الحديث حول الاقتصاد الإسلامي، ماهيته وتطبيقاته في الحياة المعاصرة.

في بودكاست فنجان من ثمانية

248.mp3

1س 50د

نستضيف في هذه الحلقة أستاذ الاقتصاد الإسلامي في كلية الشريعة في جامعة الكويت مطلق الجاسر. دار الحديث حول الاقتصاد الإسلامي، ماهيته وتطبيقاته في الحياة المعاصرة. كما تطرقنا إلى المصارف الإسلامية، وإن كانت حقًّا كل تعاملاتها إسلامية أم لا.

استهلَّ الجاسر الحلقة بالتمييز بين أمرين: المذهب الاقتصادي والنظام الاقتصادي. فعرَّف الأول بأنه القواعد والمبادئ والضوابط التي تنظم عمل النظام الاقتصادي وهي ثابتة، على عكس النظام الاقتصادي. فالنظام هو القالب الذي يتغير وفقًا لضوابط المذهب الاقتصادي وقواعده.

الاقتصاد الإسلامي

كما تحدَّث ضيفنا عن نشوء فكرة المصارف في عهد الرسول وتطبيق الصحابي الزبير بن العوام لها، وكيف كان الناس يودعون أموالهم عنده ويستثمرها لمصلحته كما تفعل المصارف هذه الأيام. وكيف أنَّ الزبير كان لا يقبل الودائع إلا قرضًا ويمتنع عن استقبالها بوصفها أمانة، ووضَّح الجاسر الفرق بينهما.

يقول ضيفنا إن مشكلة الجوع والفقر في العالم مصطنعة، وليست مشكلة موارد وقلة ما تنتجه الأرض كما يزعم بعض الاقتصاديين، منهم توماس مالتوس الذي قدَّم حلًّا قاسيًا لهذه المشكلة يقتضي تقليص البشر بطرق عدة، ووَضَع معايير لذلك.

تطرَّق الجاسر بعدها للمصارف الإسلامية وكيف تحاول تقديم حلول إسلامية تتفق مع المذهب الاقتصادي الإسلامي، لكن بعضها في الوقت ذاته ليست إسلامية 100%. فبعضها يقع في إغراءات مالية تجعلها تمارس بعض التطبيقات التي لا تتفق مع الاقتصاد الإسلامي.

اختتم ضيفنا الحلقة بالحديث عن توجسه وتحفظه من التصنيفات المنتشرة. فدائمًا ثمة تيار إسلامي وتيار غير إسلامي، واقتصاد إسلامي وغير إسلامي، وحزب إسلامي وغير إسلامي. كل هذه التصنيفات ينبذها الجاسر، ويدعو لترك هذه التصنيفات التي تمزق وحدة المسلمين.

الحلقة 248 من بودكاست فنجان مع مطلق الجاسر. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست فنجان بمراسلتنا على: fnjan@thmanyah.com

الروابط:

الاقتصاد
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.