سقراط مع مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكليّة والعلاقات الدولية

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكليَّة والعلاقات الدولية عبدالعزيز الرشيد.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» مساعد وزير المالية للسياسات المالية الكليَّة والعلاقات الدولية عبدالعزيز الرشيد.

بدايةً حاولنا فهم وكالات الوزارة التي يشغل ضيفنا قيادتها، وما المقصود بـ«العلاقات الدولية» داخل منظومة المالية؟ كما أسهبنا في تبسيط مفهوم الاقتصاد لغير المتخصصين. 

تطرقنا في حديثنا مع عبدالعزيز الرشيد إلى النموذج الاقتصادي السابق في السعودية؛ ما تحدياته وما المشكلة فيه وما النموذج المأمول؟

ثم انتقلنا في حديثنا إلى طبيعة علاقتنا بتوصيات صندوق النقد الدولي، إذ ثمة صورة ذهنية لدى البعض أنه أداة للهيمنة على الدول النامية مستشهدين بقصة ماليزيا وكيف أنَّ نجاحها في الخروج من «أزمة النمور الآسيوية» يعود إلى فعلها عكس توصيات الصندوق؟ كما تحدثنا مع ضيفنا عمَّا ورد من توصيات حول وضع السعودية الاقتصادي في «مشاورات المادة الرابعة لعام 2021»، وراجعنا أهمها.

غطينا في حديثنا التساؤلات الشائعة مثل: أين تنويع الاقتصاد؟ هل هو مجرد «ضرائب ورسوم»؟ وما المقصود بقطاعات الاقتصاد الجديد مثل «الترفيه» و«الرياضة» ولماذا يرونها اقتصاد في الوقت الذي يراها الكثير خسارة مالية.

لم يفتنا أن نسأل ضيفنا عن التحول في المنظومة المالية والإصلاحات المحققة حيث سألنا ضيفنا «ما أهم إصلاح اقتصادي تحقق؟» و«ما أهم إصلاح اقتصادي يجب أن يتحقق؟».

ثم ختمنا حوارنا بأسئلتكم الثمينة مثل: هل صحيح أنَّ قرار زيادة الضريبة الى 15% كان لإيقاف نزيف الدولار؟ هل ستُخفَّض ضريبة القيمة المضافة؟ هل ارتفاع الدين العام يشمل المشاريع الكبرى؟

الحلقة 77 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com

ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية

الروابط

الاقتصاد السعوديبودكاست سقراطثمانيةعبدالعزيز الرشيدعمر الجريسيالسلطةالمستقبل
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول