سقراط مع محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

أكّد ضيفنا على دور المؤسسة في توفير ما يحتاجه قطاع الأعمال في ظل الثورة الصناعية الرابعة، عبر توفير التدريب في أكثر المجالات طلبًا.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أحمد الفهيد.

سألنا ضيفنا بدايةً عن أجمل منظر شاهده من سماء السعودية مع ممارسته هواية الطيران. ومنها انتقلنا إلى الحديث عن تاريخ إنشاء المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، دورها والتحولات التي مرّت ولا تزال تمرّ بها. كما تحدّث عن مسمى المؤسسة العامة وفسّره. ويؤكد على أننا نشهد اليوم عصرًا تتنافس فيه المهارات في ظل التنمية التي نشهدها. 

كما أشار ضيفنا إلى القفزة في أعداد الطلاب المقبلين على المؤسسة رغم حقيقة تفضيل الأكثرية للجامعات، وعزا ذلك إلى الحوافز التي اعتمدتها المؤسسة لزيادة جذب الطلاب، من أهمها التوسع في تقديم فرص العمل وفرص التوظيف.

كما أكّد على دور المؤسسة في توفير ما يحتاجه قطاع الأعمال في ظل الثورة الصناعية الرابعة وضرورة التماشي معه، وذلك عبر توفير التدريب في أكثر المجالات طلبًا اليوم كالسياحة والفندقة والطاقة المتجددة. ويرى أن أهمية رفع كفاءة المخرجات وتلبية حاجة سوق العمل تفوق أهمية التوسع بأعداد المخرجات.

اختتم ضيفنا الحلقة بالإجابة عن أسئلة المواطنين، أهمها مسألة اختيار الطالب لتخصصه الدراسي. كما تناول حقيقة التغيُّر في أساليب التوظيف، فبينما كانت الشهادة هي الأهم، نشهد اليوم ميلًا نحو التوظيف بناءً على المهارات والخبرات.

تستطيع الاستماع للحلقة 76 من بودكاست سقراط مع عمر الجريسي من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcasts. كما يسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على:

 socrates@thmanyah.com

 ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا.

الروابط:

السعوديةالعملالمجتمعالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول