سقراط مع المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ماجد الفياض.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ماجد الفياض.

بدايةً طلبنا من ماجد الفياض أن يصحِّح أو ينفي الصورة التي رسخت في أذهان من عاصروا بدايات هذا الكيان. حيث يقول كبار السن «منذ أن اُفتتح هذا المستشفى شعرنا بأنه الأكثر موثوقية والأقرب إلينا، بينما أصبح اليوم خاصًا بأصحاب المعالي والأمراء والفئات الأخرى، والعلاج فيه ليس بالسهل أو المتاح.»

ثم انتقلنا للحديث عن تأسيس المستشفى وحوكمته، ولماذا المستشفى مستقل ولا يتبع لوزارة الصحة؟ وهنا أسهب ضيفنا بالحديث حول الفئات التي تُعالَج في المستشفى، وآلية العلاج والانضمام.

تحدثنا أيضًا عن إنجازات المؤسسة، كيف تعد «نسبة بقاء المرضى» أهم رقم لديها، ولماذا يهدفون إلى خفضه. كما تحدثنا أيضًا عن بقية الإنجازات.

تناولنا بعدها أهم قرار صدر بشأن المؤسسة المتمثل في تحويلها إلى كيان غير ربحي، وما المقصود بـ«مؤسسة ذات طبيعة خاصة»؟ كما استفسرنا عن ماهية هذا التغيير، ولماذا جاء وماذا سيغير سواءً بطبيعة العلاج أو الاستراتيجية، أو حتى المنسوبين. وهنا طرحنا السؤال الأهم :هل سيتسبب هذا التحول في إنهاء عقود وظيفية؟ كما سألنا ضيفنا كيف ستتحقق الاستدامة المالية بعد اكتمال الاستقلال بشكل تام عن ميزانية الدولة.

ثم انتقلنا بالحديث إلى علاقة المؤسسة بمستشفى الدارة، وهل يعد تابعًا لها؟ كما استفسرنا عن شركة «مستشفى التخصصي القابضة» التي أنشئت لتكون ذراعًا استثماريًّا للمؤسسة. 

ولم يفتنا طرح أسئلة أصدقاء «سقراط» على ضيفنا، مثل: ماذا سيتغير على وضع المرضى الحاليين؟ وكيف ستُحتَسب تكلفة العلاج؟ 

الحلقة 72 من بودكاست «سقراط» مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على: socrates@thmanyah.com

• مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. خطوة جمل شريك النجاح في بناء و تشغيل مشروعك. زر موقعنا، وابدأ بخُطوة.

• ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

الروابط

بودكاست سقراطثمانيةعمر الجريسيماجد الفياضمستشفى الملك فيصلالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول