سقراط مع نائب وزير البيئة والمياه والزراعة

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» نائب وزير البيئة والمياه والزراعة منصور المشيطي.

--:--

نستضيف في هذه الحلقة من بودكاست «سقراط» نائب وزير البيئة والمياه والزراعة منصور المشيطي.

بدايةً طلبنا من ضيفنا أن يرسم لنا الصورة الكبيرة للوزارة بعد دمج القطاعات الثلاثة داخلها «البيئة، المياه، الزراعة»، موضحًا لنا دور كل قطاع.

بعدها تناولنا مع ضيفنا حقائق القطاعات سابقًا، تحديدًا الفرص التي كانت بأيدينا في 2015 وأصبحت هدرًا دونما استغلال. كذلك حاولنا فهم طموح الوزارة، وما التحوّل الذي يرغبون الوصول إليه؟

ثم انتقلنا في الحديث عن أبرز ما تحقق على مستوى القطاعات الثلاثة، مثل تحرك الوزارة لمواجهة تحدي انقراض الحيوانات وتصحر المراعي وزيادة الغازات الدفينة سنويًا وزيادة الغطاء النباتي وتحلية المياه.

تحدثنا أيضًا عن هموم المزارعين وتحدياتهم المصيرية مع توجهات الوزارة مثل تحديد المحاصيل المطلوبة، وفتح الاستيراد الذي يعد منافسًا لهم وقاتلًا للمحاصيل. فهل ستقدم الوزارة خارطة واضحة للمزارعين تحقق استدامة الزراعة وتسمح لهم بالتخطيط لمحاصيلهم؟

ولم يفتنا طرح أسئلة أصدقاء «سقراط» على ضيفنا ومنها: ارتفاع قيمة فواتير المياه وتراخيص المخيمات ومنع الاحتطاب. وهل تنسق الوزارة مع البلديات لضبط أعمال تقزيم الأشجار في المدن وزراعة النخيل؟

الحلقة 70 من بودكاست سقراط مع عمر الجريسي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على Apple Podcast. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على:

socrates@thmanyah.com

• مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. خطوة جمل شريك النجاح في بناء و تشغيل مشروعك. زر موقعنا، وابدأ بخُطوة.

• ليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية من هنا

الروابط

البيئةالزراعةبودكاست سقراطثمانيةعمر الجريسيمنصور المشيطيالسلطة
بودكاست سقراطبودكاست سقراطتعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول