مستقبل الجنس البشري

مع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي وتصنيع روبوتات تحاكي طبيعة الإنسان، تصبح ممارسة الجنس مع الآلة والوقوع في حبها احتمالاً لا يمكن تجاهله.

في نشرة أها! من ثمانية

إذا تواصل التطور على المنوال ذاته، سيستعيض الجنس البشري بالآلة عن بعضهم في كافة أشكال التواصل، بما في ذلك أشدها حميمية، وأعني بذلك العلاقات الجنسية.

منذ أيام الماسنجر الغابرة، اكتشف الناس أنَّ التخاطب عبر شبكات الكمبيوتر له لذة خاصة. لن يبالي الطرف المقابل إذا ما كنتَ أصلعًا أو كان حاجباكِ متَّصليْن. يقول مؤلف كتاب «الحب والجنس مع الروبوت» (Love and Sex with Robots) أن التواصل المكثف عبر الحواسيب يحوّل تعلقنا من البشر إلى المنصات التي تتيح لنا التواصل مع أولئك البشر.

ومع التطور الرهيب في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وظهور عوالم «الميتا» الافتراضية البديلة، وتصنيع الإنسالات الأقرب والأقرب إلى السمات البشرية المرغوبة، باتت ممارسة الجنس مع الآلة الذكية، بل والوقوع في حبها، احتمالاً لا يمكن تجاهله. وإذا فكرنا في الأمر، سنجد أن شريحة متنامية من الناس، في المجتمعات الصناعية بالذات، تجد السلوى مع الآلة الذكية.

فالإنسالة الذكية لا تمل من ترديد عبارات الغرام. لا تغضب ولا تخون -ولنتذكر هنا قانون أزيموف الأول للروبوتات– ولا تستنزف مدخراتك ولا تكترث لعيوبك أو حمولتك. إنها الرفيق المثالي المصنوع خصيصًا والقابل للتطور آليًّا ليوافق خوارزم سلوكك! الزوج الآلي سيردد الشعر والنكات وسيشتري المقاضي ويتابع معك مباراة الكرة وبرامج الطبخ ويقرأ معك أدب طه حسين ويغني لك «أغدّي النونة».

وحتى فيما يخص الشؤون الأكثر حميمية، فالمصنِّعون سيقدمون ما يلبي حاجات السوق بكافة شرائحه. وسيستلزم ذلك تعديلات على المنظومات التشريعية والقضائية.

قد يجادل البعض بأن هذا الطرح مرفوض لأنه يعارض الفطرة السوية ويناقض غرض الزواج من تشكيل أسرة وحفظ للنوع. لكن الأرقام هي الأخرى تشير لعزوف مجتمعات العالم الأول عن الإنجاب لأسباب اجتماعية واقتصادية شتى. ولا يسعنا أن نستبعد مستقبلاً قريبًا تكون فيه الآلات قادرة على إنجاب البشر عبر أرحام اصطناعية كفوءة.

نحن اليوم نتعامل مع جيل ناشئ لا يكاد أفراده يضعون الهواتف الذكية، ويفضلونها على اللعب مع أقرانهم أو الخروج للتمشية. وقد تكون الآلات الذكية هي آباء وأمهات الأجيال التي تليها. 

نهاية البشر قد لا تجلبها الفيروسات المتحورة والاحتباس الحراري، بل انصراف البشر عن بذل الجهد ليتجاوزوا تعقيدات نفسياتهم المركّبة ويحبوا بعضهم بعضًا.

الذكاء الاصطناعيمستقبل البشريةالرأيالمستقبل
نشرة أها!
نشرة أها!
منثمانيةثمانية

نشرة يومية تصاحب كوب قهوتك الصباحي. تغنيك عن التصفّح العشوائي لشبكات التواصل، وتختار لك من عوالم الإنترنت؛ لتبقيك قريبًا من المستجدات، بعيدًا عن جوالك بقية اليوم.

+640 مشترك في آخر 7 أيام