سالفة منصة الصكوك المالية - وثاق

سولفنا في هذه الحلقة مع محمد السهلي مؤسس منصة «وثاق» والتي يعرِّفها صاحبها كبنية تحتية لأسواق المال.

--:--

سولفنا في هذه الحلقة مع محمد السهلي مؤسس منصة «وثاق» والتي يعرِّفها صاحبها كبنية تحتية لأسواق المال.

حدثنا ضيفنا بدايةً عن مفهوم التمويل: أنواعه المختلفة والتعقيدات المرتبطة به. ثم فسَّر لنا أسباب لجوء أصحاب الشركات لإصدار الصكوك بدل الأسهم لأجل التمويل، وما آلية عمل الصكوك وكيف تختلف عن الأسهم؟

توسعنا في الحديث حول الصكوك وآلية عملها ولماذا تعد خيارًا جذابًا للأشخاص والشركات الباحثين عن استثمار بدخل ثابت. كما تعرفنا على الاشتراطات والآليات التي تسبق طرح الصكوك في السوق وعرضها على المستثمرين.

بعدها حدثنا محمد السهلي عن بدايات فكرة المنصة كورقة بحثية في 2018، وكيف وجد نفسه ينظر لفرص لا ينظر لها أحد خصوصًا إذا بنيت على أفكار معقدة يصعب على المنافسين نسخها ولصقها بسرعة. كما حدثنا أيضًا عن تعاونه مع العديد من الجهات العالمية التي أبدت اهتمامًا بفكرة «وثاق»، وكيف ساعدته خلفيته الجامعة بين التقنية وخبرة القطاع المالي.

ثم حدثنا ضيفنا عن دراسته سوق أدوات الدين في السعودية وكيف لاحظ أن السوق غير مستغل وكل الإصدارات فيه حكومية، مما مثل فرصة مناسبة لدخول هذا السوق.

عرفنا من محمد السهلي سبب تأسيس شركته في الإمارات والعائد لسهولة الحصول على الترخيصات اللازمة للقطاعات المالية وملاءمة التشريعات فيها لطبيعة عمل «وثاق»، حيث لم تكن البيئة التجريبية متاحة بعد في السعودية.

ويحكي لنا ضيفنا رحلة استصدار التراخيص اللازمة للعمل التي قد تختلف من بلد لآخر مما يصعب عملية بناء الخدمات المالية، خصوصًا الخدمات الجديدة التي لم تظهر بعد في السوق.

كما تحدثنا مع محمد السهلي عن الجوانب التقنية للمشروع والتقنيات المستخدمة فيه، ولماذا تجنب تقنية البلوك تشين وما هي عيوبها؟

ثم تحدثنا عن الخدمات التي تقدمها «وثاق» ونموذجها الربحي الذي يعتمد على أكثر من خدمة، وكيف لا تستهدف «وثاق» الشركات الكبيرة وفق كلام ضيفنا لأن الشركات الكبيرة مخدومة بشكل جيد من القطاع المالي، لذا تستهدف الشركات التي لا يتوفر لها الوصول إلى أدوات الدين بسهولة. كذلك تطمح «وثاق» إلى خدمة الشركات المالية الأخرى العاملة في مجالات مختلفة.

في نهاية الحلقة سألنا ضيفنا عن المنافسين الموجودين في السوق، فأجاب بأنه لا يرى تنافسًا بينه وبينهم فالجميع جزء مكمل للسوق، و«وثاق» مكملة لما يقدمونه من خدمات.

الحلقة 53 من بودكاست سوالف بزنس مع محمد السهلي. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك على منصات البودكاست.

كما بوسعك اقتراح ضيف على بودكاست سوالف بزنس بمراسلتنا على: swalif@thmanyah.com.

الروابط

ثمانيةسوالف بزنسمحمد السهليمشهور الدبيانوثاقغير مصنف
بودكاست سوالف بزنسبودكاست سوالف بزنسبودكاست للمهتمين بالبزنس وريادة الأعمال. كل حلقة راح تسمع تجربة شخص في البزنس بتفاصيلها، بدون مجاملات أو تنظير.