لم يتحرر العرب من الاستعمار بعد مع بدر الجدعي

دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه.

--:--

نستضيف في الحلقة الكاتب والباحث في الأدب المقارن، بدر خليفة الجدعي. دارت الحلقة حول الثقافة المرئية وتأثيرها على الأفراد والمجتمعات والدول، وأهمية القراءة النقدية، كما تناولت الاستشراق ومفهومه بين الماضي والحاضر.

استهلت الحلقة بتناول موضوع قوّة الصورة، يقول الجدعي أنّنا نُقصف يوميًا بالصور بقضائنا وقتًا طويلًا أمام الشاشات. فيؤمن بدورها الأهم اليوم في تشكيل الوعي والقيم والهوية لإيصالها المعنى مباشرةً لذهن المشاهد، بعكس النص المقروء الذي يتطلّب قراءة كاملة.

كذلك يذكر حقيقة اختلاف تلقّي الناس للمعنى، نتيجة الفرق الجوهري بين القراءة المهيمنة والقراءة التفاوضية. مما يزيد من أهمية النقد والخطاب المضاد لتصحيح المعنى.

الاستشراق

ثمّ انتقل للحديث عن مفهوم الاستشراق، فذكر تعريفاته الثلاثة التي ذكرها إدوارد سعيد في كتابه «الاستشراق». يختلف الجدعي مع سعيد باعتقاده أنّ الفكر الاستشراقي غير ثابت، وأنّ صورة الشرقي لم تكن سلبيةً دائمًا لدى الغرب، داعمًا هذا الاعتقاد بأمثلة عديدة من الفن الاستشراقي. 

انتقل بعدها للحديث عن الاستشراق اليوم وصورة العربي والمسلم في ظلّ الإعلام المهيمن والتخصّصات البحثية الدقيقة. وكذلك عن الاستشراق الداخلي وصورة العربي عند العربي الآخر في الأعمال الروائية العربية، والتي نقلت تجربة التقاء المجتمعات، بالإضافة لصورة الغربي في هذه الأعمال.

اختتم الحلقة بالحديث عن مفهوم الهوية بالنسبة له. ينفي الجدعي ثبات الهوية، كما يقول أنّ ربط اللغة بالانتماء ربط غير دقيق. فالهوية بالنسبة له مركبة لا ثابتة، تتغيّر تبعًا للتغيّر المستمر للمنظومات الأخلاقية والفكرية للشخص.


الحلقة 234 من بودكاست فنجان مع بدر الجدعي. بوسعك الاستماع للحلقة من خلال منصات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على الآيفون iPhone، وتطبيق Google Podcasts على الأندرويد.

الروابط:

الاستشراقالنقدالهويةالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.