نظرة على التوعية الجنسية في السعودية

نظرة على التوعية الجنسية في السعودية

نظرة على التوعية الجنسية في السعودية

1س 08د

استمع على منصتك المفضلة

يغفل كثير من الناس أهمية ودور التوعية الجنسية في حياتنا. فكثير من الأبحاث أثبتت أن ضعف الثقافة الجنسية لدى العديد من النساء والرجال أدت إلى فشل علاقتهم الزوجية أو انتشار عدوى مرضٍ جنسيّ بسبب عدم الوقاية. 

الباحثة د. نورة العمير، متخصصة في الصحّة العامّة وعضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود، أجرت عددًا من الدراسات حول الصحة الجنسية والإنجابية للمرأة السعودية، حيث احتلت الاحتياجات الخاصّة للنساء في السعوديّة محور الاهتمام الرئيس في البحث.

تتحدث د. نورة العمير كيف أن ضعف الثقافة الجنسية لدينا كآباء وأمهات تؤدي إلى ضعف الوعي الجنسي لدى المراهقين والأبناء. كذلك فمن شأن إهمال الثقافة الجنسية التسبب بآثار سلبية عديدة نفسية وجسدية، منها افتقار العلاقة الزوجية إلى الاستقرار النفسي أو التعرض لخطر انتقال عدوى الأمراض الجنسية بسبب قلة معرفتنا بالأعراض المصاحبة للمرض. 

فالمجتمعات العربية لديها نظرة سلبية تجاه الجنس والحديث عنه، مما أدى إلى عدم وجود تعليم رسمي يقدم المعلومة من مصدر موثوق. فهي تقول في دراستها «لا يوجد تعليم رسمي للصحة الجنسية والإنجابية قائم حاليًا ضمن مناهج التربية في المملكة العربية السعودية. وهكذا، فإن قلة المعرفة وشيوع المفاهيم الخاطئة بين النساء السعوديات قد يؤدي إلى تجارب جنسية وإنجابية سلبية.»


الحلقة 214 من بودكاست فنجان، مع د. نورة العمير. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

الروابط: 

الأبناءالتربيةالثقافة الجنسيةالسعوديةالصحةالصحة النفسيةالثقافة
بودكاست فنجان
بودكاست فنجان
منثمانيةثمانية

في بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.

+930 مشترك في آخر 7 أيام