التاريخ السياسي لدول الخليج العربية

د. أحمد البسام، أستاذ الدراسات العليا في التاريخ بجامعة القصيم. نال درجة الماجستير في التطور السياسي في بلاد غرب الخليج في النصف الأول من القرن

--:--

د. أحمد البسام، أستاذ الدراسات العليا في التاريخ بجامعة القصيم. نال درجة الماجستير في التطور السياسي في بلاد غرب الخليج في النصف الأول من القرن الثالث عشر، أمّا دراسته في مرحلة الدكتوراة فكانت عن الحياة العلمية في نجد في القرنين الحادي عشر والثاني عشر وأثر دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب فيها. 

في هذه الحلقة نتحدث عن مراحل تكوين الدولة الحديثة في دول الخليج العربية، ومجريات الأحداث التي شكلت واقعنا الراهن بعد التحولات الاقتصادية الجيوسياسية التي تأثرت بعوامل عدة منها الاستعمار الإنقليزي في المنطقة. 

خلال الفترة التاريخية الممتدة من القرن السادس عشر وحتى الثامن عشر الميلادي، سيطر البرتغاليون بسياسة القوة والبطش على الطرق البحرية فشهدت المنطقة نشاطًا تجاريًا واسعًا منح البرتغاليين امتيازات نافسهم عليها الهولنديون، إلى أن تصاعد النفوذ الإنقليزي ليشكل بذلك منعطفًا جديدًا في تكوين الخرائط السياسية في شبه الجزيرة العربية. 

يقول د. أحمد البسام إنه لا يزال لدينا الكثير من الفترات والأحداث التي تنتظر الدراسة والتحليل، فهي موروث تاريخي مهم ومليء بالعظات، لأن تاريخ الخليج لم يأتِ وليد قرن أو اثنين، بل هو تاريخ يمتد لآلاف السنين. واليوم، أكثر من أي وقتٍ مضى، تزداد أهمية دراسة تاريخنا في معرفة واقعنا السياسي المعاصر. 


الحلقة 211 من بودكاست فنجان، مع د. أحمد البسام. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

الروابط: 

الاستعمارالتاريخالسياسيةدول الخليجالثقافة
بودكاست فنجانبودكاست فنجانفي بودكاست فنجان، سنأخذ من كل مذاق رشفة. لا معايير، ولا مواضيع محددة، لكن الأكيد، هنا كثير من المتعة والفائدة. كل يوم أحد، رسالة تصلك عن جديد فنجان، وكل ما لم يذكر أمام الكاميرا: لماذا اخترنا الضيف، المصادر الإضافية لكل حلقة، وقصص الحلقات، وتوصيات الضيوف، وتسريبات حصريّة عن الضيوف المقبلين.