سقراط مع محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

في حلقة جديدة من بودكاست سقراط، نستضيف رئيس مجلس إدارة شركة نقل وتقنيات المياه ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، معالي المهندس عبدالله بن إبراهيم.

--:--

في حلقة جديدة من بودكاست سقراط، نستضيف رئيس مجلس إدارة شركة نقل وتقنيات المياه ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، معالي المهندس عبدالله بن إبراهيم العبدالكريم.

تُعنى المؤسسة بتحلية مياه البحر وإيصال المياه المحلاة المنتجة لربوع المملكة. وإلى جانب اﺑﺘﻜﺎرها ﺤﻠﻮلًا ﻓﻲ مجال تقنيات وأبحاث اﻟﻤﻴﺎه، تتولى شركة نقل وتقنيات المياه ﻋﻤﻠﻴﺎت إدارة وﺗﺸﻐﻴﻞ وﺻﻴﺎﻧﺔ أﻧﻈﻤﺔ ﻧﻘﻞ وﺗﺨﺰﻳﻦ وإﺳﻨﺎد اﻟﻤﻴﺎه.

بدأنا حلقتنا بالحديث عن مشهد قطاع المياه في السعودية. وفهمنا دور كل جهة مشرفة على رحلة الماء من البحر وصولًا إلى صنبور بيتك، حيث تتقاطع العديد من الجهات المشغلة والمنظمة والممكِّنة والمراقبة.

أخذنا الحديث لنتساءل عن المشهد المستقبلي بعد عشر سنوات. وأخذنا نبذة عن عدد محطات التحلية في المملكة التي تبلغ اثنين وثلاثين محطة، يصل عمر أقدمها إلى أربعين سنة، وكذا أنواع المحطات ما بين تلك المكلفة بالإنتاج المزدوج والتناضح العكسي.

وتحدثنا عن أهم ما حُقّق في ستة محاور متعلقة بأمن الإمداد وموثوقيته، وما يتعلق بتوطين التقنيات والمعرفة والتخصيص والموارد البشرية.

كما تطرقنا لمعهد الأبحاث التابع للمؤسسة والشراكات العالمية مع جهات مختلفة، بالإضافة إلى محاولته الاستفادةَ من الأفكار وبراءات الاختراع، وتحويلها بمعيّة المستثمرين إلى منتجات تجارية.

كما طرحنا أسئلة أصدقاء سقراط التي تناول جزءٌ كبيرٌ منها منسوب المؤسسة العامة لتحلية المياه. لتحملنا الإجابات إلى تساؤلات أخرى، منها: لم لا تُستخدم الطاقة الشمسية لتحلية المياه؟ وكم برميل نفطٍ نستهلك يوميًا بُغية ذلك؟

يمكنك الاستماع للحلقة 47 من بودكاست سقراط، مع عمر الجريسي من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. 

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على Apple Podcasts. كما بوسعك اقتراح ضيفٍ لبودكاست سقراط بمراسلتنا على socrates@thmanyah.com

الروابط

  • حساب معالي المهندس عبدالله بن إبراهيم العبدالكريم على تويتر

تحلية المياه المالحةسقراطعبدالله العبدالكريمعمر الجريسيالسلطة
بودكاست سقراط
بودكاست سقراط
منثمانيةثمانية

تعيش السعودية مرحلة تحول ضخمة ومثيرة خلقت في أذهاننا عشرات الأسئلة وصنعت العديد من الحوارات، وفي سقراط ننقل أسئلتكم ونضعها على طاولة قادة التحول