المدير الرياضي مع فيصل أبوحيمد


  • تماس

    بودكاست رياضي يحاور أصحاب التجربة في مجال الرياضة، في الإعلام والتدريب والتسويق والاتحادات وغيرها. سنكون معكم حلقة كل أسبوعين.



منذ اليوم الأول لكرّة القدم، وهي تتحول وتتغير، حتّى وصلت للشكل الذي هي عليه الآن. المدير الرياضي (Sporting director) مثلًا، منصب لم يبدأ ظهوره إلّا في التسعينات، بعد سلسلة من التغييرات التي طرأت على الجهاز الفني والإداري. فسابقًا، لم يكن هناك إلا إداري، ومدرب، ومساعد له، وطبيب.

اليوم، يعد المدير الرياضي، أهم منصب لفريق كرة قدم. فهو من يربط بين إدارة النادي، والجهاز الفني، ويغطي فجوة كانت كبيرة لسنوات. يجمع بين المهام الإدارية والفنيّة، يضع الخطط التسويقية، والإستراتيجية، ويعمل جنبًا لجنب مع المدرب، يختار الصفقات، والتعاقدات التي يحتاجها الفريق، وأيضًا يدير سلسلة من الكشّافة، للاستثمار في اللاعبين الموهبين الصغار في السن، ويصنع منهم أنجم قويّة في خارطة الكرة .

في هذه الحلقة، تحدثنا عن أبرز الأسماء التي غيرت مفهوم “المدير الرياضي”، من الإسباني مونشي (Monchi) في إشبيلية وروما، وحتّى الشهير تكسيسي (Txiki Begiristain)، الذي حقق مع بيب گوارديولا فريق الأحلام .

وعندما نأتي لكرة القدم المحليّة، نجد أن هذا المنصب يغيب عن جميع الأندية السعودية، والخليجية. غياب هذا المنصب يحمل معه الكثير من العشوائية، والاجتهادات الشخصية الخاطئة، وغياب خطط العمل الواضحة للفريق. وطبعًا، الأموال التي تصرف سنويًّا، خلال فترة التعاقدات، بلا طائل. إذن، أسباب غيابه عن أنديتنا اليوم مسؤولية من، وكيف نستطيع حلّها، وأين دور الاتحاد السعودي في هذه المعادلة؟

الحلقة “8” من بودكاست تماس، مع فيصل أبوحميد، مهتم بالحقائق والأخبار الكرويّة، كاتب نصوص في برنامج حكايا كرويّة، عمل سابقًا في صحيفة الرياضية، إذاعة UFM، وروتانا.

تستطيع أن تستمع لها من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست تماس بمراسلتنا على حساب تويتر

روابط الحلقة:


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×