ما الذي تقدمه الاستديوهات التحليلية؟


  • تماس

    بودكاست رياضي يحاور أصحاب التجربة في مجال الرياضة، في الإعلام والتدريب والتسويق والاتحادات وغيرها. سنكون معكم حلقة كل أسبوعين.


لعمر العقيل 26 نوفمبر، 2019

الحلقة الثانية مع عبيدالله العيسي، أحد أشهر المحللين الفنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، يُعرّف نفسه كعاشق لكرة القدم ومهتم بجانبها الإحصائي والتكتيكي.

تعيش الاستديوهات التحليلية العربية المصاحبة للمباريات في عالم منعزل عن الواقع الفني والتكتيكي الذي نراه في محيط الملاعب دائمًا، وابتعد الجمهور عن الاستماع لها والحرص عليها، والعكس تمامًا يحدث عند وجود عنصر أجنبي في استديو تحليلي عربي في المباريات الأوربية، وترى الفرق الشاسع بين المحلل العربي والأجنبي.

في هذه الحلقة نتحدث مع عبيدالله عن الاستديوهات التحليلية، والأسباب التي أدّت إلى انعزالها عن الواقع التكتيكي المتسارع التي تعيشه كرة القدم، وكيف أصبحت الاستديوهات توصف المباراة كما يراها المشاهد العادي، لا المشاهد الخبير فنيًا الذي ينتبه للتفاصيل التكتيكية.

وبالحديث عن الاستديوهات الأجنبية، فلا يوجد لدينا برنامج عربي مخصص لتحليل المباريات بوقت منفصل عن يوم حدوثها، يرى عبيد بأن قوّة التحليل تكون بعد نهاية المباراة بفترة حتى يتسنّى للمحلل متابعة المباراة مرة أخرى للتركيز عليها بصورة دقيقة، كما هو الحال في العديد من البرامج التكتيكية الأجنبية.

ولا يكون حديث عن التكتيك والجوانب الفنية دون التطرق لدور المحور في كرة القدم، خصوصًا في كرة القدم الحديثة، وبروز اللاعب عبدالله عطيف في تقديم أدوار مختلفة ومميزة للمحور العصري الجديد. ودور ظهيري الجنب، حيث أصبحوا أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في كثير من الدوريات المحلية والعالمية.

عن الاستديوهات التحليلية المهجورة، وتطوّر كرة القدم التكيكي، وبدايات محلّل هاوي على شبكات التواصل الاجتماعي، وغيرها الكثير.

روابط الحلقة:

حساب عبيدالله في تويتر

حساب تماس في تويتر

حلقة عبيدالله الأولى في بودكاست تماس

Match of the day

Gary Neville

مدونة عبيدالله العيسي

الحلقة 15 من بودكاست تماس، مع عبيدالله العيسي. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست تماس بمراسلتنا على: tmas@thmanyah.com أو على حساب تماس في تويتر.


النشرة السريّة
النشرة انضم للآلاف من أصدقائنا السريين، وتصلك رسالة كل يوم سبت يشرف عليها فريق العمل كاملًا
×

×