كيف تستفيد من شركات أبحاث السوق؟

سولفنا في هذه الحلقة مع وليد السليمان، خبير في أبحاث السوق وتحليل البيانات، وهو أيضًا الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «DRC» والتي تعمل في نفس

جاري التحميل

21 فبراير، 2022

سولفنا في هذه الحلقة مع وليد السليمان، خبير في أبحاث السوق وتحليل البيانات، وهو أيضًا الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «DRC» والتي تعمل في نفس المجال.

سألنا ضيفنا عن تاريخ قطاع أبحاث السوق في السعودية، ولماذا يعد القطاع ضعيف في نموه، وما حجم السوق والحاجة له، وكيف يرى ضيفنا واقع القطاع مقارنة بالسوق العالمي.

حدثنا وليد السليمان عن الممارسات المعمول بها، وكيف تخطئ الشركات في عدم فهم أهمية هذا القطاع، حيث يقول ضيفنا بأن كثير من الشركات لا تقوم بهذه الدراسات حتى لا تتكبد تكاليف مالية، بينما عمل هذه الدراسات قد يعود بالنفع الأكبر وتوفير خسائر غير محسوبة، مستشهد بكثير من الأمثلة.

بعدها حدثنا وليد السليمان عن وفرة البيانات من قلتها، وكيف يتم التلاعب بها وتضليل المعلومات وهذا ما يؤدي لدراسات خاطئة بتالي فشل المنتج «على سبيل المثال لا الحصر»، أيضًا كيف يقومون بعمل الدراسات والوصول للعينات البحثية، كما سألنا عن جدوى البيانات التي توفرها الجهات الحكومية مثل الهيئة العامة للإحصاء وهل هي مفيدة لهم أم لا؟

كما فصَّلنا كثيرًا في الحديث مع ضيفنا حول العملاء ولماذا يشكل القطاع الحكومي جزء كبير من مشاريعهم

كل هذه الأسئلة وأكثر يُجيب عنها ضيفنا، إلى جانب حديثه عن الإجراءات العملية التي يقومون بها أثناء إعداد الدراسات، وكيف نظرته المستقبلية للقطاع.

الروابط

  • حساب مشهور الدبيان على تويتر
  • حساب وليد السليمان على تويتر

الحلقة 68 من بودكاست سوالف بزنس مع وليد السليمان. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes.

كما بوسعك اقتراح ضيف على بودكاست سوالف بزنس بمراسلتنا على: 

[email protected]

وليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية

للمزيد حول مركز ذكاء التابع للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»: هنا

مشروعك في مجال القهوة؟ لا تشيل هم تدريب الفريق، واختيار معدات القهوة، وتوفير البن. «خطوة جمل» شريك النجاح في بناء وتشغيل مشروعك. زر موقعنا، وابدأ بخُطوة:  https://thmanyah.link/ti4

الوسوم:

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

أحدث الحلقات

بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

منصة بيع وتأجير أدوات المطاعم والمقاهي – إكويب

سولفنا في هذه الحلقة مع مثنى الرقطان، الرئيس التنفيذي لمنصة «إكويب»، المنصة الأولى عربيًا في حلول المطاعم والمقاهي.
عبدالملك آل سعيد
بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

اشتراكات توصيل الوجبات – ديلي ميلز

سولفنا في هذه الحلقة مع محمد الزلباني، الرئيس التنفيذي لشركة «ديلي ميلز»، أول شركة متخصصة في اشتراك الوجبات بالسعودية.
عبدالملك آل سعيد
بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

تحليل آراء العملاء بالذكاء الاصطناعي – لوسيديا

سولفنا في هذه الحلقة مع عبدالله عسيري، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة «لوسيديا»، كما أنه مختص في مجال الذكاء الاصطناعي أيضًا.
فهدة القصير
بودكاست سوالف بزنس . الاقتصاد

تحديات تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة – كفالة

تحدثنا عن برنامج «كفالة» وأهمية مثل هذه البرامج على مستوى الاقتصادات، والسبب الذي يجعلها تعمل وتنشط خلال «الأزمات»، مستشهدين بأزمة «كورونا».
عبدالملك آل سعيد
بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

الخلطة السرية للامتياز التجاري – قطوف وحلا/كيان

يجيب أحمد عن أسئلة الامتياز التجاري وكيفية التوسع فيه، وما الخطوات المتبعة لقبول طلب الامتياز، وتكلفته، وكيف ساعده ذلك في تخطّي أزمة كورونا.
عبدالملك آل سعيد
بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

الحلول التقنية في التسويق الرقمي

تحدثنا مع ضيفنا عن الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي، إذ يقول إن «التسويق الرقمي» ببساطة هو الذي يوصَّل عبر القنوات الرقمية فقط.
فهدة القصير