سالفة مقدم البرنامج «مشهور الدبيان»

حوار مع مشهور الدبيان حول شيوع مفهوم «ريادة الأعمال»، والسبب الرئيس وراء تركه المشاريع واتجاهه نحو الوظيفة بعد تجارب عديدة وسنوات طويلة في التجارة.

جاري التحميل

31 مايو، 2021

سولفنا في هذه الحلقة مع مقدم برنامج «سوالف بزنس» مشهور الدبيان. وهو أيضًا متخصص في إدارة المنتجات الرقمية وصاحب العديد من التجارب السابقة في البزنس. 

تناولنا بدايةً تجربة مشهور في «قابلية المستخدم»، ولماذا اتجه إليها من الأساس وقت لم يبد الناس اهتمامًا بالغًا بها. وما أبرز المشاكل التي واجهته في هذا المجال. وكيف استطاع تسويق نفسه والتعاون مع عدة شركات تحتاج إلى تلك الخدمات. 

بعدها سألنا مشهور الدبيان عن بدايات «سعودي قيمر»، وكيف قاده شغفه بالألعاب الإلكترونية إلى بناء شركة تعتمد على صناعة المحتوى في مجال معروف بصعوبته. وكيف استطاع كسب المال منه وتحقيق الملايين، بعد أن كان دخله الشهري لا يتعدى أربعة الآف ريال.

ثم تحدثنا مع مشهور عن تجاربه في التوسّع في مجال صناعة الألعاب عن طريق «سعودي قيمر»، وخطوات فريقه في تطوير الألعاب. ولماذا لم تلقَ النجاح المطلوب والمتوقع لها؟

كذلك تحدثنا مع مشهور الدبيان عن تجربته في مشروع «سيّر» القائم على الذكاء الاصطناعي والربط بمزودي الخدمات المختلفة، مثل «كريم» وتطبيقات التوصيل. وما الأسباب التي أدت إلى فشل المشروع؟ 

وسألناه عن الضجة حول مفهوم «ريادة الأعمال» وكيف أثر عليه الخطاب التحفيزي نحو دخول هذا المجال، وخوض أكثر من تجربة في مجالات متعددة ومختلفة.

كما سألناه عن السبب الرئيس وراء تركه المشاريع واتجاهه نحو الوظيفة بعد تجارب عديدة وسنوات طويلة في التجارة. وكيف اختلف الوضع عليه؟ 

كل هذه الأسئلة يُجيب عنها ضيفنا ومقدم برنامجنا مشهور الدبيان. إضافةً إلى حديثه عن مشاكل التوظيف في قطاع الألعاب الإلكترونية وصعوبة الاتفاق مع المعلنين والتسعير. وعما قدمته له حاضنة «بادر» للأعمال. وكيف استفاد من علاقاته في مشاريعه السابقة. وعن السبب وراء اعتقاده بأن مجال الألعاب لم يعد يجدي نفعًا في الوقت الحالي. 

الروابط

حساب مشهور الدبيان على تويتر

حساب الوليد العيسى على تويتر

الحلقة 41 من بودكاست سوالف بزنس مع مشهور الدبيان. تستطيع الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد. ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes.

كما بوسعك اقتراح ضيف على بودكاست سوالف بزنس بمراسلتنا على [email protected]

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

بزنس البطاقات الرقمية – رسال

سولفنا في هذه الحلقة مع حاتم الكاملي، الشريك المؤسس لشركة «رسال» ورئيسها التنفيذي. وبدأنا الحوار بسؤال ضيفنا عن فكرة الشركة.
عبدالملك آل سعيد
بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

تطوير الحلول التقنية لترويج المنتجات – كوانتم

سولفنا مع عمر ملائكة، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «كوانتم» التي تساعد الشركات في معرفة العملاء وفهمهم عن طريق الإعلانات.
محمد الحقباني
بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

منصة تمويل الشركات – صكوك

سولفنا في هذه الحلقة مع عبدالعزيز السياري، المؤسس لشركة صكوك. وتحدثنا معه عن تمويل الشركات عبر الصكوك وتمكين المستثمرين من التعامل بها. 
عبدالملك آل سعيد