سالفة بزنس الالعاب الحركية – ووش

سولفنا هذه الحلقة مع عبدالله المنجم، مؤسس شركة «ووش» للترفيه ورئيسها التنفيذي. وتحدثنا معه عن البدايات وكيف تجاوز أزمة كورونا المفاجئة ونظرته المستقبلية للشركة. مخاطرة

جاري التحميل

11 يناير، 2021

سولفنا هذه الحلقة مع عبدالله المنجم، مؤسس شركة «ووش» للترفيه ورئيسها التنفيذي. وتحدثنا معه عن البدايات وكيف تجاوز أزمة كورونا المفاجئة ونظرته المستقبلية للشركة.

مخاطرة «ابن التاجر»

في البداية سألنا عبدالله المنجم السؤال الذي قد يرد على بال أي شخص: هل هناك أي مخاطرة حقيقية يعيشها ابن العائلة التجارية الناجحة لدى قراره تأسيس بزنس خاص به، بما إنه يتمتع بملاءة مالية ممتازة وعلاقات ومزايا قد لا يتمتع بها الشاب من أسرة متوسطة لا خبرة لها في التجارة؟ وفنّد لنا المنجم الأسباب التي تجعل من هذا الاعتقاد السائد اعتقادًا خاطئًا وحتى مجحف. فأي شخص يقدم على تأسيس بزنس مقدم على مخاطرة قد يخسر فيها استثماره وأمانه الوظيفي وتتأثر بها سمعته في السوق. لهذا لن تجد تاجرًا، حتى من عائلتك، مستعد لاستثمار ماله في بزنس غير مربح. 

«نادي الحيّ» لا «ميني فيغاس»

ونعرف من عبدالله المنجم الدافع الشخصي وراء تأسيس «ووش» رغم عدم وجود خبرة سابقة له في مجال الترفيه، وكيف ألهمه اصطحاب أبيه إياه في صغره إلى مكان عمله ورغبته بنقل هذه التجربة بكل ما زرعت فيه من قيم ودروس وقوة شكيمة إلى أبنائه الخمسة. هذه التجربة ألهمته أيضًا أن يفكر بالترفيه في نطاق عائلي مجتمعي يجسد مفهوم «نادي الحيّ» بكل ما يتضمنه من ألفة وألعاب حركية تشجع على التعاون والتواصل بين الأطفال بعضهم ببعض وبين الأطفال وآبائهم، على خلاف نموذج «ميني فيغاس» حيث الأضواء الساطعة والمؤثرات الصوتية الغامرة والألعاب الالكترونية الفردية تخنق التواصل العائلي. هذا المفهوم كان المحرك وراء كل قرار اتخذه من حيث اختيار المساحة والموقع والألعاب والتصميم الداخلي، كذلك وراء قراره الإصرار أن يكون الطاقم التشغيلي، لا الإداري وحسب، سعودي بالكامل. 

جائحة كورونا وأهمية صناعة المحتوى

أما عن جائحة كورونا والتي أصابت النشاط الترفيهي في مقتل، فيخبرنا عبدالله المنجم كيف للأزمات أن تقوي البزنس متى ما كان هناك فريق متعاون وفكر إبداعي يتكيف بسرعة مع المتغيرات، وهذا ما حدث مع تغيير المسار وقت الإغلاق نحو صناعة المحتوى وتسخير التطبيقات مثل تك توك كي تكون منفذًا بديلًا على المجتمع يقدم محتوى ترفيهي واعي للأطفال والأسر. هذا التغيير الإجباري في المسار بات الآن عنصرًا مهمًا في تشكيل مستقبل «ووش» ومفهوم الترفيه المجتمعي الذي كان المنطلق منذ البداية.

السالفة لم تقتصر على تلك النقاط، بل ستأخذنا إلى تفاصيل كثيرة ممتعة عن حيثيات بزنس مراكز الترفيه وتنوع مجالاتها، وعن الإلهام وراء تسمية «ووش».

الروابط:

حساب ووش على تويتر

حساب عبدالله المنجم على تويتر

حساب مشهور الدبيان على تويتر

الحلقة 29 من بودكاست سوالف بزنس، مع عبدالله المنجم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندرويد.

ويهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست على iTunes. كما بوسعك اقتراح ضيف لبودكاست سوالف بزنس بمراسلتنا على [email protected]

اشترك في نشراتنا البريدية

يمكنك أن تختار ما يناسبك من النشرات، لتصلك مباشرة على بريدك.

أهلًا بك صديقًا لنا،

وصلتك الآن رسالتنا الأولى على بريدك الإلكتروني.

إذا لم تجدها ابحث في رسائل السبام وتأكد من اتباع الخطوات التالية في حسابك على خدمة بريد «Gmail» حتى تُحررها من التراكم في فيض الرسائل المزعجة.

* تعبّر النشرات البريدية عن آراء كتّابها، ولا تمثل رأي ثمانية.

أحدث الحلقات

بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

بزنس البطاقات الرقمية – رسال

سولفنا في هذه الحلقة مع حاتم الكاملي، الشريك المؤسس لشركة «رسال» ورئيسها التنفيذي. وبدأنا الحوار بسؤال ضيفنا عن فكرة الشركة.
عبدالملك آل سعيد
بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

تطوير الحلول التقنية لترويج المنتجات – كوانتم

سولفنا مع عمر ملائكة، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «كوانتم» التي تساعد الشركات في معرفة العملاء وفهمهم عن طريق الإعلانات.
محمد الحقباني
بودكاست سوالف بزنس . ريادة الأعمال

منصة تمويل الشركات – صكوك

سولفنا في هذه الحلقة مع عبدالعزيز السياري، المؤسس لشركة صكوك. وتحدثنا معه عن تمويل الشركات عبر الصكوك وتمكين المستثمرين من التعامل بها. 
عبدالملك آل سعيد